صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا إلى أكثر من 1700 دولار لكل ألف متر مكعب

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 07:36 م

واصلت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا، اليوم الخميس، ارتفاعها متجاوزة نسبة بنحو 10 في المئة، ليبلغ السعر لكل ألف متر مكعب أكثر من 1700 ألف دولار، وبحسب بيانات التداول في بورصة لندن "آي سي إي فيوتشرز" حسبما نشرت موقع وكالة سبتونيك الروسية.

وتجاوزت تكلفة العقود الآجلة للغاز، بحسب مؤشر "تي تي إف" الهولندي، عند افتتاح التداول 1540 دولارًا لكل ألف متر مكعب، عقب انخفاض الأسعار بوجه عام عند بداية التداول، حيث بلغ الحد الأدنى 1450 دولاراً، إلا أن الأسعار عادت للارتفاع في نهاية التداول.

وبلغ السعر 1650 دولاراً لكل ألف متر مكعب؛ وقبل ذلك بدقائق وصل السعر إلى 1700 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز، بزيادة قدرها 10 في المئة.

وهناك توقع بأن يكون ارتفاع الأسعار، اليوم، في 16 ديسمبر، مرتبطاً بتصريحات رئيس وكالة الشبكة الفدرالية الألمانية، يوخن هوهمان، بأن القرار بشأن "التيار الشمالي-2"، لن يتم اتخاذه على الأرجح، في النصف الأول من عام 2022.

والجدير بالذكر أن ارتفعت أسعار النفط الخميس 16 ديسمبر، مع إشارة الولايات المتحدة إلى تسجيل طلب المستهلكين على المنتجات البترولية ذروة قياسية في أكبر مستهلك للنفط في العالم حتى مع تهديد السلالة أوميكرون من فيروس كورونا بخفض استهلاك النفط عالميا حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.

كما تلقت الأسعار دعما من إشارة مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بشأن معالجة التضخم قبل أن يخرج الاقتصاد عن مساره.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 65 سنتا، بما يعادل 0.9%، إلى 74.53 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 74 سنتا أو و1% إلى 71.61 دولار.

هبوط أكثر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية هبوطا في مخزونات النفط بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع المنتهي في العاشر من ديسمبر، وهو أكثر من مثلي توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم وأشارت إلى انخفاض قدره 2.1 مليون برميل.

وزادت المنتجات التي توردها مصافي التكرير، وهي مؤشر على الطلب، إلى 23.2 مليون برميل يوميا، فيما يرجع إلى مكاسب في البنزين والديزل ومنتجات مكررة أخرى.

اقرأ أيضا | المفوضية الأوروبية تتبنى مقترحا بشأن إزالة الكربون من الغلاف الجوي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة