مروحية المريخ الإبداع Ingenuity
مروحية المريخ الإبداع Ingenuity


نجاح رحلة مروحية المريخ الـ17 |فيديو

وائل نبيل

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 10:34 م

أكملت مروحية المريخ التابعة لناسا Ingenuity أو «الإبداع» رحلتها السابعة عشرة على الكوكب الأحمر، على الرغم من أنها مصممة لخمس مهمات فقط.

أقرأ ايضا.. ناسا تكشف تفاصيل مشكله مروحية إنجينويتي الموجودة على المريخ

ومروحية المريخ، هي أول طائرة تعمل من سطح عالم آخر، وقد أقلعت في رحلة مدتها 117 ثانية، وهي تنتظر وصول أحدث مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية، وهي مركبة الفضاء «المثابرة».

وتستكشف مركبة الفضاء «المثابرة» حاليًا منطقة جنوب سيتاه من حفرة Jezero Crater في المريخ، خلال رحلة بحثها عن الحياة الميكروبية القديمة على الكوكب الأحمر.

وكانت مروحية المريخ «الإبداع» Ingenuity ، مسافة 2.2 ميل (3592 مترًا) خلال رحلاتها السابقة، كما حلقت على ارتفاع 40 قدمًا (12 مترًا) وبسرعة 10 ميل في الساعة (5 أمتار في الثانية)، وهذا يتجاوز بكثير الخطط الأصلية للطائرة العمودية التي يبلغ ارتفاعها 4 أرطال (1.8 كيلوجرام) ، والتي يبلغ ارتفاعها 18 بوصة ، والتي كان من المقرر أن تكمل ما يصل إلى خمس رحلات تجريبية على الكوكب الأحمر.

ووصلت المروحية إلى المريخ وهي ملتصقة ببطن مركبة الفضاء «المثابرة»، والتي هبطت على المريخ في 18 فبراير بعد رحلة استمرت حوالي سبعة أشهر عبر الفضاء.

وقد قامت شركة Ingenuity بأول رحلة تاريخية لها في 19 أبريل 2021 ، مما جعل التاريخ أول رحلة يتم التحكم فيها بالطاقة على أي كوكب آخر غير الأرض.

وفي إشارة إلى هذا العمل الفذ، تحمل مروحية Ingenuity كمية صغيرة من القماش الذي يغطي أحد أجنحة طائرة الأخوين رايت، والمعروفة باسم «فلاير»، خلال أول رحلة تعمل بالطاقة والتحكم على الأرض في عام 1903.

وبعد إثبات أن الرحلة كانت ممكنة، قامت المروحية بأربع رحلات أخرى، كل واحدة أطول بشكل متزايد ومع مناورات أكثر تعقيدًا، حيث كان المهندسون في مختبر الدفع النفاث (JPL) يتطلعون إلى فهم أدائها بشكل أفضل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة