معهد الدراسات القبطية
معهد الدراسات القبطية


«أسماء الله في العهد القديم» رسالة دكتوراه بمعهد الدراسات القبطية

مايكل نبيل

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 - 03:50 م

ناقش قسم العلوم اللاهوتية بمعهد الدراسات القبطية رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث القس بولس رفعت رمزي، إيبارشية ببا والفشن، وموضوعها «أسماء الله في العهد القديم وتطورها التاريخي عبر الإعلان الكتابي».

وبعد المناقشة العلمية من لجنة المناقشة والحكم حصل الباحث على درجة الدكتوراه في العلوم اللاهوتية بتقدير ممتاز.

يذكر أنه بمناقشة هذه الرسالة، يبلغ عدد الرسائل التي تم مناقشتها بمعهد الدراسات منذ نشأته إلى الرقم مائة، وهي أيضًا رسالة الدكتوراه العاشرة بقسم العلوم اللاهوتية.

وعقد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أمس الخميس، الاجتماع السنوي مع ثالث مجموعة من كهنة الرعاية الاجتماعية وهم إيبارشيات محافظات الفيوم وبني سويف والقليوبية والجيزة إلى جانب إيبارشية حلوان بإجمالي ١٢ إيبارشية.

وقدم القمص بيشوي شارل سكرتير خدمة الرعاية الاجتماعية عرضًا تحدث فيه عن مشروع «بنت الملك» الذي يهتم بتغطية احتياجات الفتيات وزواجهن مستقبلًا، وكذلك مشروع «علم ابنك» الذي يعتني بمجموعات دراسية مصغرة للطلبة لدعم المستوى الدراسي لهم.

وكذلك مشروع «شنطة البركة» مشيرًا إلى أنه يعتني بآلاف الأسر، وكذلك مشروع مصاريف التعليم للمدارس خاصة أثناء الجائحة.

وألقى قداسة البابا كلمة تحدث خلالها عن كيف نقدم محبة الله للمحتاجين؟ وأشار قداسته إلى أن هناك طرق عديدة: مكالمة تليفونية، زيارة، مساعدة، وأكد أن الهدف ليس المساعدة فقط ولكن تسديد الاحتياجات المختلفة (روحية - نفسية - جسدية).

اقرأ أيضا | كهنة إيبارشية ببا والفشن يعقد خلوة صوم الميلاد لكهنة ببا والفشن

وأضاف أن خدمة الله تحتاج منا التواجد: تكون أنت كأب ملجأ يلتجئ إليك الناس، فلا تتهرب من ذلك، القدرة: وهي تحتاج الأمانة وعلى قدر أمانتك الله يعطيك القدرة، الإحساس بالمسئولية: عملنا أن نخدم، ونسدد الاحتياجات على قدر طاقتنا، وألمح قداسته إلى الآية: "لاَ تَمْنَعِ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهِ، حِينَ يَكُونُ فِي طَاقَةِ يَدِكَ أَنْ تَفْعَلَهُ." (أم ٣ : ٢٧).

وأشار قداسته إلى ثلاثة اتجاهات هامة في هذه خدمة التنمية الاجتماعية، الأزمات: هناك أزمات متنوعة، جائحة كورونا كانت أزمة، فيجب أن تتواجد في الأزمات كراعٍ وتقدم عملك وإحساسك كأب، ويكون لديك الشعور بالآخرين في أزمتهم، وعلى قدر طاقتك ساعد، الخدمات: يجب التنوع في الخدمات، ولا تمتنع عن تقديم الخدمة، قدم ما تقدر عليه، البيانات: هي أساس الخدمة، أول علامة لنجاح الخدمة هي اهتمامك بالبيانات، والبيانات تحتاج تحديث مستمر، ويجب أن يعين خادم في كل مكتب تنمية يكون مسئولًا عن تحديث البيانات، لتكون على علم بطبيعة الظروف لديك وتعرف كيف يعمل الله معك.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة