أسوان الجديدة
أسوان الجديدة


أحد المشروعات العملاقة| مدينة «أسوان الجديدة».. ساحرة الجنوب

أخبار اليوم

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 - 07:13 م

مصطفى متولى

تعتبر مدينة أسوان الجديدة أحد أهم المدن الجديدة التى تقوم وزارة الإسكان حاليا بتنفيذها، وتتضمن المدينة عدداً كبيراً من المشروعات العملاقة، وتتمتع بموقعها المتفرد الذى يقع مباشرة على ضفاف نهر النيل.


المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أوضح أن المدينة تعتبر واحدة من أهم المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وصممت لتستوعب ما يقرب من 850 ألف نسمة بمجرد الإنتهاء منها، مضيفا أن المدينة يتوافر بها جميع أنواع المنشآت الصحية، والرياضية، والسياحية، لتجمع بين الحياة المعاصرة مع حفاظها على عراقة حضارة أسوان القديمة، وتقع أسوان الجديدة على الضفة الغربية من نهر النيل على بعد 12 كم من أسوان الحالية.


ويقول رشاد إن مساحة المدينة 22 ألف فدان، وتحتوى على عدد من المشروعات المقرر إقامتها خلال تنفيذ مراحل المدينة المختلفة وأهمها المناطق السكنية المتنوعة المستويات إضافة إلى مركز للمال والأعمال والقرية الأولمبية بجانب عدد من المشروعات الخدمية والتجارية والترفيهية والمناطق الأثرية والمساحات الخضراء المفتوحة والعلامة الأبرز فى المدينة هى مشروع الشريط السياحى أو الشريط النيلى.


ويتكون مشروع الحديقة النيلية من عدة مناطق حيث تتضمن المنطقة الأولى مرسى نيليا و26 محلاً ومطعماً إضافة إلى ساحات انتظار للسيارات ومقاعد للمواطنين وتتضمن المنطقة الثانية عددا من المحلات المقامة على التراث النوبى بجانب عدد من البازارات والمطاعم والكافيهات المطلة مباشرة على النيل. كما تتضمن المنطقة الثانية من مشروع الحديقة النيلية واحة النيل والتى صممت لتكون واحة من النخيل الذى تتميز به مدينة أسوان وتحتوى على عدد من المطاعم المكشوفة.. وتحتوى أيضا على الموقع الأثرى «حيطة شيحه» والذى تم تصميم حديقته لتحتوى المنطقة الأثرية بمشايات وسور جانبى، كما تضم المدينة أول مسرح رومانى على ضفاف النيل بصعيد مصر بسعة 3 آلاف متفرج ومساحة 5.5 فدان بإطلالة بانورامية على نهر النيل وملحق به ساحة انتظار سيارات تسع 300 سيارة، وكبارى مشاة، تم تنفيذها للاتصال بين الممشى النيلى ومنطقة الفيلات.
وعن مشروعات الإسكان أوضح رشاد أن المدينة تتضمن عددا من مشروعات الإسكان المختلفة وعلى رأسها مشروع الإسكان الاجتماعى والذى يشمل 104 عمارات تتضمن 6720 وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذ 6480 وحدة، كما يقام بها منطقة فيلات منها القرية الأولى والتى تحتوى على 66 فيلا كاملة التشطيب بمساحة إجمالية 469 مترا مربعا، الفيلا مكونة من دور أرضى و2 علوى وحديقة أمامية وخلفية محاطة بسور.. وتتضمن المدينة عددا من المناطق الخدمية ووحدة للمرور ومركزا للشباب إضافة إلى منتج أكوابارك على مساحة 4.9 فدان.

 

أقرأ أيضاl محور الهضبة.. باب الأمل لـ»الأسايطة»

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة