علاء عبدالهادي رئيس تحرير أخبار الأدب
علاء عبدالهادي رئيس تحرير أخبار الأدب


رئيس تحرير أخبار الأدب لـ وزير المالية: هل تعتبر السينما والمسرح كماليات؟

رضا خليل

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 - 09:05 م

قال علاء عبدالهادي، رئيس تحرير أخبار الأدب، إن الدكتور محمد معيط وزير المالية من أنجح الوزراء في الوزارة الحالية، وأحد أفضل وزراء المالية في تاريخ مصر، مشيدًا بالإعفاءات التي قدمها الدكتور معيط عن السلع المهمة.

اقرأ أيضا |وزير المالية: التحول للاقتصاد «غير النقدى» يفتح آفاقًا تنموية محفزة للقطاع الخاص   

وأبدى " عبد الهادي"، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، اعتراضه على اتجاه وزير المالية لفرض دمغة على المسارح والسينما والباليه، قائلا: "الدكتور معيط عمل شيء من الذكاء لنا قدم بعض الإعفاءات الجميلة، لكن ضحك علينا ورمى قنبلتين، وهي رفع الضريبة على المسرح والسينما".

وأردف: "للآسف الدكتور معيط يتعامل مع السينما والمسرح باعتبارها كماليات، لو ارتضينا أنها كماليات يبقى بنرجع 100 خطوة للوراء"، مؤكدًا أن السينما والمسرح تبني عقول وأجيال بأحد أدوات القوى الناعمة، والتي كانت تعاني من فترة طويلة، لذا فرض أي رسوم إضافية عليها بمثابة أن تطلق عليها رصاص الرحمة".

واستطرد "عبدالهادي" قائلا : "السينما محاصرة بالكثير الذي يفرض عليها لذا تراجع الإنتاج، فلا تكن القشة التي قصمت ظهر البعير، إذا ارتديت هذا المبدأ ستدفع الفاتورة، فالوطن قدر يفوق ولم يكن على رأس الحربة غير الجماعة الثقافية، فلا تقلل من إمكانياتها، وتكسر أرض تحافظ عليها".

ووجه "رئيس تحرير أخبار الأدب" ، رسالة لوزير المالية، قائلًا: "يجب أن يسمعوا صوت نواب الشعب، البرلمان قام بدوره كما يجب، وكنت أتمنى من الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، أن تكون صوتنا وصوت النخبة الثقافية، لا أقلل من الاهتمام بلقمة العيش، لكن عندما تبني مواطنًا بعقله وثقافته وفكره، هو أقدر الناس على حماية الأمة، فلا تكن مع الجماعات الهدامة التي ترى أن المسرح والسينما كلام فارغ".

وختم بسؤال لوزير المالية: "هل تقف مع النخبة وبناء العقول ووجدان المواطن وخلق أجيال واعية؟ أم مع من تقف؟".

وعلى جانب آخر ، نفى الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن تكون تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة جاءت لإضافة أعباء على المواطن، و قال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أثناء مناقشة تعديلات القانون، " لسنا قادمين لإضافة أعباء، إنما لتحفيز اقتصاد يعاني وللتخفيف عن صناعة مثقلة، أنا جاي هنا أخفف على الناس". 

وأشار وزير المالية، إلى أن كل ما هو موجود في تعديلات " القيمة المضافة " تخفيض على صناعات هامة للدولة، لافتاًً إلى أن القانون يهدف إلى دعم هيئة تنمية قناة السويس، وكذلك دعم الصناعة.

وتابع "معيط "، لو حسبنا الرقم الذى ستفقده الخزانة العامة نتيجة تلك الإعفاءات سنجده كبيرًا جدًا ولكن الصناعات أهم لأننا نريد أن ننافس.

وشهدت الجلسة العامة للبرلمان مطالبات بالرقابة على الأسعار، و أكد النواب أن عدم الرقابة يحمل أعباء على المواطنين، و رد وزير المالية محمد معيط معقبًا "احنا جايين ليس لإضافة أعباء لكن لتحفيز اقتصاد يعاني صناعات مثقلة نخفف عليها".

ودافع عن دخول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار الإعفاءات وقال "إن هدفها الرئيسي أن تقام بها صناعات تنجح ويتم تصديرها، الناس تقل عايزني أنتج علشان أصدر وإنت فارض عليا ضرائب في المنطقة دي طب أروح المناطق الحرة، قلنا عايزين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقوم فيها صناعات للتصدير أعطي لها نفس امتيازات المناطق الحرة وليس ميزة خاصة".

وأضاف معيط "نحن مع جلب موارد إضافية للدولة دون إثقال كاهل المواطن نحن نحصل على ضريبة من أعلاف الدواجن والثروة الحيوانية أعفيها اليوم لأنها صناعة حريصون عليها".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة