صورة موضوعية
صورة موضوعية


سليمان جودة: على وزير المالية ألا يمس محدودي الدخل .. وأطالبه برفع أسعار السجائر |فيديو

رضا خليل

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 03:48 ص

قال الكاتب الصحفي سليمان جودة، إنه لا خلاف أن الدولة المصرية بحاجة إلى موارد، ووزير المالية محمد معيط يبحث عن موارد جديدة، ولكن على الوزير ألا يمس محدودي الدخل، وأن يفكر في فرض رسوم على المنتجات المستوردة التي يستخدمها الأغنياء، أو رفع أسعار السجائر.

اقرأ أيضا| «الغرف التجارية» تعلن قائمة بأسعار السجائر والمعسل

وأضاف" جودة" ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الخزانة العامة لن تستطيع أن تنفق على الصحة والتعليم وكافة الخدمات إلا إذا تم توفير موارد، والخلاف هنا "من أين تأتي هذه الموارد ومن جيب من؟".

وتابع: "الوزير كان بيفكر في فرض رسوم معينة على بعض الأنشطة زي المسرح والسينما وملاهي الأطفال، وكان يرى أنها تمثل دخل، ولكن على الوزير أن يتفادى جيوب محدودي الدخل وهو يفكر في جلب موارد للدولة، لأن المسارح والسينمات هي مواد ثقافية تعمل على بناء العقل وتجعله الإنسان حائط صد ضد أفكار التطرف والتخلف".

وواصل: "نحن أمام دولة تبني وتقيم مشروعات في كل اتجاه وهي في حاجة الى موارد، والحل في السلع التي تستهلكها الفئة الغنية لأنهم عدد قليل من أفراد المجتمع، أما البسطاء فلا يجب أن نمسهم بأي زيادات أخرى".

وعلى جانب آخر ، شهدت أسعار السجائر المحلية والأجنبية، استقرارا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، نتيجة تشديد الرقابة من قبل الأجهزة الرقابية على السوق المحلي لمنع التلاعب في الأسعار وضمان البيع وفق التسعيرة المقررة من قبل الشركات المنتجة، إضافة إلى استمرار العمل في المقاهي والكافيتريات بطاقة إنتاجية 25% تطبيقًا للإجراءات الاحترازية.


وكشف تقرير حديث صادر عن اتحاد الغرف التجارية، أن الغرف التجارية لم ترصد أي زيادة في أسعار السجائر المحلية والأجنبية في السوق المحلي، الشهر الماضي، في ظل الحملات المستمرة للجهات المعنية على المحلات لمنع التلاعب في أسعار السجائر.

وفيما يتعلق بأسعار السجائر، بلغ سعر كليوباترا بلاك نحو 24 جنيهًا، وفيما تباع مونديال أحمر وأزرق وسليفر بسعر 21 جنيهًا، وبوكس بسعر 11 جنيهًا، وبوسطن بلمونت بسعر 18.5جنيه، وينستون أحمر بسعر 31 جنيهًا، والأزرق بسعر 31 جنيهًا.

وفيما يخص أسعار المعسل حاليًا، فإن سعر القص والسلوم يتراوح بين 5.50 إلى 10.50جنيه، والـ500 جرام يباع بسعر 32 جنيهًا، وتباع عبوة المعسل «وان فور يو» والتي تزن 250 جرامًا بسعر 48 جنيهًا، والمعسل الدخان الشعر باللونين الأحمر والأخضر الكيس بوزن 40 جراما يسجل 32 جنيًه، ويباع معسل أبو نجمة 100 جرام بسعر 6.50 جنيه، وسعر المعسل 500 جرام بسعر 26.50 جنيه، ويباع الكيل وبـ48 جنيهًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة