قرى مطوبس
قرى مطوبس


حياة 350 ألف مواطن أصبحت أكثر جودة

قرى مطوبس تودع الهجرة غير الشرعية

آخر ساعة

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 09:16 ص

كفر الشيخ - ضياء أبوكيلة

المفهوم الحقيقى للحياة الكريمة جسّدته المبادرة الرئاســـية التى تحمـــل الاســــم ذاتــــه فى القـــــرى التابعــة لمـركــز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، بالنظر إلى أن هذا المركز كان نقطة انطلاق الهجرات غـــير الشـــرعية إلى أوروبا عـــبر البحـــر المتوســــط، لكـن مــــلامـــح الحياة التى بدأت تتغير للأفضل كثيراً والمشروعات الخدمية التى تشهدها 18 قرية و187 تابعاً، كانت الهدية المثالية التى قدمها الرئيس عبدالفتاح السيسى لنحو 350 ألف مواطن يشكلون إجمالى عدد سكان قرى مطوبس.

اكتسب مركز مطوبس شهرة واسعة على مستوى مصر وبعض الدول العربية وقارة أفريقيا، كبؤرة لانطلاق رحلات الهجرة غير الشرعية إلى سواحل أوروبا عبر البحر المتوسط، نظراً لوقوع مطوبس فى أقصى شمال مصر.. وكان حلم معظم أطفال قرى هذا المركز هو ركوب البحر والذهاب إلى أوروبا، رغم أن الجميع يعلم أن فرصة النجاة من هذه الرحلات تكاد لا تذكر مقارنة بإمكانية الغرق فى مياه البحر أو الوقوع فى أيدى العصابات، أو الوقوع فى قبضة سلطات الدول الأوروبية ومواجهة مصير مجهول.

بركة غليون

وظل هذا الوضع قائماً من دون حل جذري، إلى أن بدأت الدولة خلال السنوات القليلة الماضية فى بحث الأسباب الحقيقية التى تدفع الأطفال والشباب إلى الهجرة غير الشرعية، وكانت أولى الخطوات الصحيحة فى هذا الاتجاه إقامة مجمِّع عملاق لاستزراع وتصنيع الأسماك بمنطقة ابركة غليونب المطلة على البحر المتوسط، والتى كانت أهم موقع لانطلاق رحلات الهجرة غير الشرعية.

وقد أدى ذلك إلى تعمير المنطقة، وتوفير فرص عمل للشباب بدلاً من رحلات الموت وحلم السفر إلى أوروبا، وجاءت المبادرة الرئاسية احياة كريمةب لتضع المسمار الأخير فى نعش الهجرة غير الشرعية، حيث تم إدراج مطوبس ضمن برنامج تطوير الريف المصري.

وهنا شَعُر أهالى المركز البالغ تعدادهم 350 ألف نسمة موزعين على 18 قرية أُماً، و187 عزبة وقرية تابعة، بأن هناك مَنْ يهتم بهم ويشعر بمعاناتهم فى ظل غياب معظم الخدمات الأساسية عنهم، خصوصاً أنه سيتم من خلال المبادرة إقامة العديد من المشروعات منها مد شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب والكهرباء والغاز الطبيعى والاتصالات وتمهيد الطرق.

الحياة أصبحت أجمل

الأهالى الذين التقتهم اآخرساعةب فى عددٍ من القرى التابعة لمركز مطوبس، عبَّروا عن سعادتهم بالمشروعات التى يجرى تنفيذها على قدم وساق، مؤكدين أن هذه المبادرة هى أجمل هدية من الرئيس السيسى لهم، لافتين إلى أن افتقادهم لمثل هذه المشروعات كانت سبباً وراء تفكير الكثير من أبنائهم فى الهجرة بطرق غير شرعية إلى أوروبا من خلال رحلات خطيرة كانت غالباً ما تنتهى بموتهم، لكن الوضع تبدل وانقطع الطريق أمام الهجرات غير الشرعية، وأصبحت الحياة أجمل الآن، وستصبح أروع مع اكتمال كل المشروعات التى يجرى تنفيذها.

وتشمل المبادرة أيضاً تنفيذ مشروعات فى قطاعات الشباب والرياضة والأبنية التعليمية والمجمَّعات الخدميِّة والزراعية، وإقامة مشروعات لتشغيل الشباب، بخلاف إطلاق العديد من الخدمات والقوافل والحملات لتوعية المواطنين وحثهم على أن يكونوا جزءاً فاعلاً فى بناء مستقبل الوطن.

ثمار المبادرة

من جانبه، يقول اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، لـاآخرساعةب: امبادرة (حياة كريمة) قدَّمت حلولاً لمعظم المشكلات التى يعانيها أهالى مطوبس منذ سنوات طويلة، وبدأ الحصاد الفعلى لثمار المبادرة مع افتتاح أول مشروع تم تنفيذه من خلالها، ذلك فى أكتوبر الماضي، بافتتاح مدرسة المنشية الابتدائية بقرية (عزبة عمرو) التابعة لمركز مطوبس، والتى تُعدّ أول مشروع بقطاع التعليم يجرى افتتاحه ضمن المبادرة فى هذا المركز، وبلغت تكلفة المشروع 5 ملايين و363 ألف جنيه، وتقع على مساحة 2092 متراً مربعاً وتضم 11 فصلاً، وسيتم افتتاح باقى المشروعات فى مختلف القطاعات تباعاًب.

وأوضح أن برنامج تطوير الريف المصرى ضمن مبادرة احياة كريمةب يجرى تنفيذه فى 18 قرية و5 وحدات محلية و187 تابعا بمركز مطوبس، ويبلغ إجمالى عدد مشروعات الصرف الصحى التى يجرى تنفيذها ضمن المبادرة 48 مشروعاً بتكلفة 360 مليون جنيه، وإجمالى مشروعات مياه الشرب 21 مشروعاً بتكلفة حوالى 194 مليون جنيه، و85 مشروعاً فى قطاع التعليم بتكلفة 270 مليون جنيه، كما يتم إنشاء خمسة مشروعات خاصة بالمجمعات الخدمية لخدمة المواطنين بتكلفة إجمالية 46 مليون جنيه، وفيما يتعلق بمشروعات الرى والكبارى وتبطين الترع والمجارى المائية، حيث يتم تنفيذ 28 مشروعاً بإجمالى تكلفة 140 مليون جنيه، وجارٍ إقامة خمسة مشروعات خاصة بالمجمعات الزراعية بتكلفة 45 مليون جنيه.

ويضيف: اتم توفير 141 قطعة أرض لمشروعات (حياة كريمة) بمركز مطوبس، وتوفير حوالى 2304 فرص عمل مؤقتة من العمالة المحلية لأبناء المركز، وتمثل القرى التى ستشهد تنفيذ هذه المشروعات 10% من تعداد سكان المحافظة بواقع 350 ألف نسمة، حيث تم البدء فى 128 مشروعاً من مشروعات المبادرة البالغ عددها 588 مشروعاً، وتم بالفعل الانتهاء من 12 مشروعاًب.

وأشار المحافظ إلى أنه يتابع سير الأعمال بالمشروعات التى تجرى إقامتها بقرى مطوبس بصفة يومية، مؤكداً حرص الدولة على تنفيذ المشروعات الخدمية ومشـــروعات البنيـــــة التحـــتية وفـقــــاً لأعلـــى المواصـفات القياســية.

مشروعات خدمية وتنموية

فى السياق، أوضح عمرو البشبيشي، نائب المحافظ، أنه تتم إقامة 19 مشروعاً خاصاً بتوصيل الغاز الطبيعى إلى كافة منازل القرى، كما يتم إقامة 15 مشروعاً خاصاً بالاتصالات لتوصيل خطوط التليفون والإنترنت فائقة السرعة للمنازل، وتم إدراج 144 طريقاً لإعادة تأهيلها ورصفها، إلى جانب إقامة 93 مشروعاً خاصاً بقطاع الكهرباء والإنارة العامة، وتم البدء بمشروعين منها بتكلفة إجمالية مليار و193 مليون جنيه، وسيقام 12 مشروعاً تنموياً، و9 مشروعات فى قطاع تحسين البيئة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء 16 مشروعاً خاصاً بقطاع الرى والموارد المائية، تم الانتهاء من خمسة مشروعات منها، بالإضافة إلى إنشاء 7 وحدات إسعاف، و24 مشروعاً خاصاً بالقطاع الأزهري، وإقامة 13 كوبري، و19 مشروعاً بقطاع الحماية المدنيِّة، بخلاف العديد من المشروعات الخدمية والتنموية الأخرى بإجمالى 588 مشروعاً ستغير وجه الحياة بقرى مطوبس.

توعية المواطنين

ولم يقتصر الأمر على إقامة المشروعات، بل امتد إلى بناء شخصية وثقافة أبناء المركز، خاصة السيدات، من خلال قيام فرع االمجلس القومى للمرأةب بتنظيم فعاليات وندوات لتوعية المواطنين بحقوقهم ودورهم المهم فى المجتمع، وأكدت الدكتورة أمانى شاكر، مقررة فرع المجلس بكفر الشيخ، أنه تم تنفيذ عدة مبادرات وحملات توعوية ولتقديم بعض الخدمات لأهالى مطوبس تحت مظلة احياة كريمةب، منها استخراج بطاقات الرقم القومى للسيدات، وإعفاء غير القادرات من الغرامات ورسوم استخراج البطاقة.

وأوضحت أنه من بين الفعاليات التى نظمها المجلس لأهالى مركز مطوبس حملة طرق الأبواب االمرأة صانعة السلامب، بالتعاون مع مديريتى الثقافة والشباب والرياضة، واستهدفت الحملة قرى ابرمبالب واعزبة عمروب وابنى بكارب وامنية المرشدب وامعدية مهديب واعرب المحضرب واإبيانهب وابريدعهب واالبصراطب واالخليج قبليب واالخليج بحريب واقومسيون شرق وغربب واالقنيب واالجزيرة الخضراءب وابرج مغيزلب.

 وتابعت: االحملة تهدف إلى نشر الوعى بين المواطنين، خاصة السيدات والأطفال، وتعزيز قيم حب الوطن والانتماء من خلال نقل رسائل الحملة إليهم والتى تتضمن ثقافة الأمن والسلم المجتمعى وربطها بالبرامج والمشروعات التنموية الكبرى التى تشهدها القرى ذات الأولوية فى مبادرة (حياة كريمة) لتعزيز مشاركة المرأة فى ترسيخ قيم السلام والأمن وازدهار وتنمية المجتمع المحلي، وذلك عبر التواصل المباشر مع المرأة والأسرة المصرية باستخدام آلية طرق الأبوابب، لافتة إلى أنه جرى تنظيم 2500 زيارة تم خلالها توعية 6605 سيدات و2873 رجلاً و5128 طفلاً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة