اهم الاعراض الجانبية للمتحور الجديد 
اهم الاعراض الجانبية للمتحور الجديد 


بعد ظهور 3 حالات بـ«أوميكرون».. أهم الأعراض الجانبية للمتحور الجديد 

مروة صالح

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 10:10 ص

بعد الإعلان الرسمي لوزارة الصحة والسكان عن اكتشاف 3حالات مصابة بالمتحور الجديد  أوميكرون ضمن الاجراءات التي تترصدها الدولة للتسلسل الجيني لمتحورات كورونا ، كشفت المعلومات الأولية للأعراض المصاحبة للإصابة بمتحور أوميكرون وفقا لأطباء بجنوب أفريقيا إلى  ظهور الأعراض المعتادة والمعروفة، مثل انسداد الأنف والحمى والسعال المستمر لأكثر من نصف يوم، والتهاب الحلق وفقدان حاستي التذوق والشم.

 وكشفت احدى الدراسات الأجنبية  أن لأوميكرون خمس علامات وأعراض مميزة هي: حكة الحلق بدلا من التهابه، والسعال الجاف المستمر لأكثر من يوم، والتعب الشديد والإرهاق وآلام العضلات، والتعرق الليلي، وهو ما وصفه احد  الاطباء  بأنها العلامات الخمس المميزة للمتحور الجديد.

ولفتت  منظمة الصحة العالمية  أن أوميكرون لديه «خطر متزايد للإصابة بالعدوى مرة أخرى»، إلا أن الأدلة الأولية تشير أيضًا إلى أنه قد يسبب مرضًا أكثر اعتدالًا من سلالة دلتا، التي تجتاح أوروبا حاليًا.

وناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا، وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي، كما دعت  المواطنين بضرورة الإسراع في تلقي لقاحات فيروس كورونا لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس. وذلك عقب الاعلان عن  اكتشاف 3 حالات بالإصابة بمتحور أوميكرون  مساء أمس. 


 وقالت الوزارة في بيان رسمي لها، أنه تكثيفًا لأعمال نظام الترصد الوبائي، منذ إعلان ظهور المتحور أوميكرون، وقيام مصر بترصد القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور ، من خلال نقاط الفرز والحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، وبناءً على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة، أظهرت نتائج اختبار التسلسل الجيني، أمس، وجود ثلاث حالات إيجابية للمتحور أوميكرون، ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها، وعزلهم بمستشفيات العزل واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين. 


وطبقاً لنظام الترصد، فإن هناك حالتين لا تعانيان من أي أعراض والحالة الثالثة تعاني من أعراض إصابة خفيفة، وتخضع الثلاث حالات للعزل والمتابعة من الفريق الطبي، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين، ولم تسفر جهود الترصد والمتابعة عن اكتشاف أي إصابة أخرى بالمتحور أوميكرون في أي من المطارات أو الموانئ. 

ولفتت الصحة أنه في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها مصر  بمنافذ دخول البلاد بكافة المطارات والموانئ، لمواجهة واكتشاف فيروس كورونا والمتحورات الجديدة، فقد تم منع دخول عدد من الوافدين إلى مصر بمطار القاهرة بعد اكتشاف إصابتهم بفيروس كوفيد-19 وإعادتهم إلى دولهم.

الجدير بالذكر ، أن مصر من خلال تكثيف عمليات الترصد في نقاط الحجر الصحي بجميع نقاط الدخول بالجمهورية، فضلاً عن تكثيف جهودها خلال الأشهر الماضية أثناء اجتياح المتحور دلتا لدول العالم، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تأخير ظهور المتحور دلتا في مصر بالمقارنة بدول عديدة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة