أرشيفية
أرشيفية


الليرة التركية تواصل نزيف خسائرها القوية أمام الدولار

حسن هريدي

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 10:12 ص

واصلت الليرة التركية وتيرة انهيارها مع كل قرار يتخذه البنك المركزي التركي بخفض الفائدة على الليرة التركية حيث تراجع سعر الليرة إلى أكثر من 17 ليرة مقابل الدولار يوم 17 ديسمبر الحالي.

وقال البنك المركزي التركي، في بيان له إنه تدخل بشكل مباشر في سوق العملات من خلال عمليات بيع الدولار الأمريكي وذلك بسبب ما وصفه بتشكيلات غير صحية في أسعار الصرف.

وتجاوزت نسبة تراجع الليرة اليوم 8%، لتستقر عند مستوى 16.3 ليرة مقابل الدولار.

وتدخل البنك المركزي في سوق العملات مرات عدة خلال الأسبوعين الماضيين وباع دولارات لإبطاء تراجع الليرة مما أدى إلى تآكل احيتاطياته الأجنبية المستنزفة أصلاً.

هذا التراجع المتسارع في قيمة الليرة التركية ينعكس سلبا على الأوضاع المعيشية للموطنين الأتراك الذين تآكلت مدخراتهم بفعل التضخم الذي بلغ 20 % حسب البيانات الرسمية بينما يرجح العديد من الخبراء أن نسبتها الفعلية تتجاوز 50 % حيث تغير المحلات التجارية أسعار المواد الغذائية الأساسية يوميا تقريباً.

وقالت صحيفة "جمهوريات" المعارضة الصادرة في 13 ديسمبر الحالي إن الطوابير تصطف أمام أكشاك بيع الخبز التي افتتحتها بلدية اسطنبول حيث يباع بأسعار رخيصة بعد أن بلغ سعر الرغيف أكثر من 3 ليرات ونصف في بعض أحياء المدينة.

وتراجعت قيمة الليرة بنسبة 55 % منذ بداية العام الحالي حسب وكالة أنباء روتيرز، بينها 37 % خلال الأيام الثلاثين الماضية.

ورغم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن عن رفع الحد الأدنى لراتب موظف الدولة بنسبة 50 % العام المقبل ليبلغ 4250 ليرة تركية شهرياً ( 275 دولارا) لكن هذا الراتب هو فعلياً أقل مما كان قبل عام ( 380 دولاراً). وستؤدي الزيادة التي تشمل نحو ستة ملايين من موظفي الدولة الى مزيد من التضخم وبالتالي تراجع الليرة التركية أكثر.

وقال رئيس غرفة صناعة اسطنبول يوم 17 ديسمبر الجاري تعقيبا على تدهور الليرة التركية بنسبة 8 % إنه يشعر بالدهشة من قيام المصرف المركزي بتخفيض سعر الفائدة ثم بيع احتياطاته من العملة الصعبة في اليوم التالي لمنع انهيار الليرة أكثر.

 

 

أقرأ ايضا أديب: الليرة التركية كانت بـ ٧ جنيهات أصبحت بجنيه.. الأسعار زادت ٣ مرات


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة