أرشيفية
أرشيفية


المركزي الهندي: العملات المشفرة خطر على الاقتصاد الكلي 

حسن هريدي

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 10:33 ص

ناقش البنك المركزي  الهندي في إجتماع مجلس إدارته أمس ، فرض حظر كامل على العملات المشفرة، حسبما نقلت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية.

قالت الصحيفة إن مجلس إدارة البنك المركزي الهندي ناقش استعراضاً مفصلاً يسلط الضوء على "مخاوف جدية" من تأثير العملات المشفرة على الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي، فضلاً عن تأثيرها على عمل البنك ذاته.

كان بنك الاحتياطي الهندي قد قال في يونيو الماضي إن لديه "مخاوف كبيرة" بشأن العملات المشفرة ، والتي نقلها إلى الحكومة.

اقرأ أيضا| استشاري طب نفسي: الرئيس السيسي يسعى لبناء الإنسان| فيديو


 وقال بنك الاحتياطي الهندي في بيان يوم الجمعة إنه ناقش خلال إجتماع مجلس إدارته موضوعات تتعلق بعملته الرقمية المزمعة، والعملات المشفرة في اجتماع يوم أمس.
يشارأن العملات الرقمية ببساطة هي مجموعة شاملة من العملات الافتراضية .
أما العملات المشفرة تستخدم تقنية البلوكشين، ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، لأنها موجودة فقط في شكل إلكتروني.

فإذا تم إصدار العملة الرقمية من قبل بنك مركزي لدولة معينة بشكل منظم، فتسمى العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

وفي هذه الحالة تستخدم هذه العملة سجلاً إلكترونياً أو رمزاً رقمياً لتمثيل الشكل الافتراضي للعملة الورقية للدولة، يتم إصدارها وتنظيمها من قبل السلطة النقدية المختصة وبالتالي فهي خاضعة للتنظيم.

ومثل الأوراق النقدية الورقية التي تحمل رقماً تسلسلياً فريداً، يمكن أيضاً تمييز كل وحدة من وحدات العملة الرقمية للبنك المركزي لمنع التقليد.

من بين الدول التي تدرس إصدار عملاتها الرقمية الصين وإنجلترا والسويد.
أما العملات المشفرة فهي شكل آخر من أشكال العملات الرقمية، غير خاضعة للتنظيم من جهة رسمية، يتم التعدين المشفر للحصول عليها عن طريق حل معادلات محاسبية معقدة من قبل أجهزة كمبيوتر متطورة وتسخدم أيضا لإدارة إنشاء وحدات العملة الجديدة والتحكم بها.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة