صورة موضوعية
صورة موضوعية


«التعليم» تشارك في فعاليات مؤتمر «التعلم للحياة الاستعداد للمستقبل» بالأقصر

فاتن زكريا

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 01:05 م


شاركت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى فعاليات مؤتمر "التعلم للحياة الاستعداد للمستقبل" بمحافظة الأقصر في الفترة من 17 إلى 18 ديسمبر  2021.

 

وذلك بمشاركة وحضور موجهي عموم الدراسات الاجتماعية، واللغة الإنجليزية والمهارات المهنية، وتكنولوجيا المعلومات، ومديري التعليم الابتدائي علي مستوي الجمهورية، والسادة مستشاري المواد.

 

ويتناول المؤتمر عدة محاور عن رحلة تطوير التعليم من بداية الصف الأول لرياض الأطفال(kg1) وصوًلا لمناهج الصف الرابع الابتدائي، كما يتمحور هذا المؤتمر حول "التّعلم للحياة: الاستعداد للمستقبل، وهو يهدف إلى إعداد المعلّمين وبالتّالي المتعلّمين من خلال تنشئة تدعم دراساتهم وتتخطاها إلى المستقبل.

 

وذكرت الوزارة أن الدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج التعليمية تقوم خلال المؤتمر بعرض تقديمي عن القضايا والتحديات التي تواجه التغيير والإطار العام للمناهج، والرد على الشائعات التي تواجه منهج الصف الرابع الابتدائي.

 

وأكدت الوزارة أن هذا الحدث للتّطوير المهنيّ القائم سيجمع معلمين وتربويّين من المنطقة لتوفير برنامج تدريب وسبل للتّطوير، معدّة خصّيصًا لدعم تطبيق المحتوى الذي تقدّمه مؤسّسة ناشيونال جيوجرافيك ليرنينج، وهو خاص بالمناهج الدّراسيّة لموادّ اللّغة الإنجليزيّة، والدّراسات الاجتماعيّة، والمهارات المهنيّة، وتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات.

 

يذكر  أنه من الجهات المشاركة بالمؤتمر الأزهر الشريف، ووزارة التربية والتعليم السعودية، ووزارة التربية والتعليم بالعراق الشقيقة، وكذلك شركة ناشيونال جيوجرافيك، بالإضافة إلى عدة شركاء دوليين ومحليين.

كانت أعلنت هيئة مكتب نقابة المهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، عقب اجتماعها برؤساء النقابات الفرعية واللجان النقابية للمعلمين على مستوى الجمهورية، لمناقشة ضعف موارد معاشات المعلمين، إرسال مذكرة تفصيلية لرئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزيرا التعليم والمالية، ورئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، توضح الوضع الحالي، لصندوق معاشات المعلمين، الذي يشهد تراجعا كبيرا في موارده، بعد خروج 363 ألف معلم للمعاش خلال آخر 8 سنوات، وتوقف دفع اشتراكاتهم، بجانب تراجع باقي موارد الصندوق، في ظل زيادة دفعة المعاشات المستحقة إلى 134 مليون جنيه حالياً.

وأكد خلف الزناتي، خلال الاجتماع، أن النقابة بحثت كل الحلول، وانتهت بضرورة تغيير قانون النقابة الذي مر عليه 52 عامًا منذ صدوره عام 1969، بما يدعم زيادة موارد صندوق معاشات المعلمين، ويمكن النقابة من الوفاء بالتزاماتها تجاه الأعضاء والورثة.

وكشف نقيب المعلمين عن خروج 60 ألف معلم للمعاش خلال عام 2021 الحالي، بما يدفع موارد صندوق معاشات المعلمين لمنطقة حرجة، تحتاج لتجاوب مجلس النواب مع مطالب النقابة بسرعة مناقشة تغيير قانونها، لدعم صندوق المعاشات.

وأوضح نقيب المعلمين، أن مجلس النقابة الحالي تسلم إدارة النقابة من مجلس الإخوان المنحل عام 2014، ولا يوجد في أرصدة النقابة سوى 25 مليون جنيه، وكان مطلوباً في ذلك الوقت 86 مليون جنيه لسداد المعاشات.

وأشار "الزناتي" إلى تقرير صادر من الجهاز المركزي للمحاسبات عام 2013، نبه إلى خطورة المركز المالي لصندوق معاشات المعلمين، نتيجة العجز الشديد في موارده، ومستمرة في التراجع.

وأضاف نقيب المعلمين، أن المجلس الحالي تمكن من الوفاء بالمعاشات طوال هذه السنوات، وتم إنفاق حتى الآن 3 مليارات و582 مليون جنيه، لأصحاب المعاشات في مواعيدها المقررة، إلا أن تراجع الموارد حالياً وصل لمرحلة تحتاج تدخل عاجل بتعديل قانون النقابة لدعم الموارد.

ونبه نقيب المعلمين إلى أن دفعة المعاشات الواحدة، وصلت حالياً إلى 134 مليون جنيه، والتى تصرف كل 3 أشهر.

وأوضح أن البعض يخلط بين موارد صندوق المعاشات، وصندوق الزمالة، بينما يحظر القانون الأخذ من أحدهما لصالح الآخر.

 

اقرأ أيضا

«التعليم» تطالب المديريات بانجاز «تدريب المدرسين» لعام 2020-2021

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة