صورة موضوعية
صورة موضوعية


أستاذ الباثولوجي: متحور أوميكرون أخطر على أصحاب الأمراض المزمنة | فيديو

محمد زين- مصطفى أحمد

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 09:32 م

قال الدكتور ضياء الدين كامل أستاذ الباثولوجي، إن سرعة انتشار متحور كورونا الجديد أوميكرون، 4 أضعاف متحور دلتا، و8 أضعاف الكورونا الأصلي، لافتًا إلى أن أوميكرون سيكون الأكثر انتشارًا في العالم خلال أسابيع قليلة.

وأضاف ضياء الدين كامل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور، في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أوميكرون حتى الآن وصل لـ 90 دولة، وأعراضه الحرارة والكحة، فقدان الشم والتذوق مع أعراض برد عادية.

وأشار أستاذ الباثولوجي، إلى أنه خلال الأسبوع الأخير 3 آلاف مريض دخلوا المستشفيات بسبب أوميكرون، ومعظمهم فوق 60 سنة، مردفا: "أوميكرون له أعراض خفيفة، لكن دخول مستشفيات أكثر، ولم نسمع بحالة وفاة واحدة بأوميكرون".

وأوضح ضياء الدين كامل إلى أن هناك حالة وفاة لكنه مريض مسن وعنده مشاكل دورة دموية، أي أن الوفاة بسبب أمراض مزمنة مع إصابته بأوميكرون.

اقرأ أيضاً| مجلس الدولة: لقاح كورونا شرط أساسي لدخول مقراتنا

من ناحية أخرى، قال الدكتور ضياء الدين كامل أستاذ الباثولوجي، إن تحورات كورونا مستمرة، وبالرغم من أنه من المفترض أن كل تحور يكتسب خصائص جديدة تجعل الفيروس أضعف، لكن للأسف الخصائص الجديدة جعلت انتشاره أكثر، وكلما انتشر أكثر كلما تحور أكثر.

وأردف: "كورونا لن تتوقف عند أوميكرون ودلتا، ستحدث طفرات جديدة"، لافتًا إلى وجود اعتقاد أن أوميكرون ناتج من دلتا، لأن طفرات مجتمعة من ألفا ودلتا موجودة في أوميكرون، ولذا سمي في بداية الأمر متحور مقلق لأنه جمع بين جميع الطفرات.

وعن إمكانية انتهاء الوباء، قال كامل، إن فيروس سارس ظهر في 2011 واختفى تماما لأنه حدث طفرة نهت على الفيروس، لو حصل مثل هذه الطفرة سينتهي الفيروس، لكن هذه الطفرة لم تحدث والموضوع يزداد تعقيدًا، الفيروس ينتشر أكثر.

وأكد أن حصول 35 مليون مواطن على الجرعة الثالثة في بريطانيا، خفف الضغط على المستشفيات، وحتى ثلاثة أيام سابقة لم يكن هناك ضغط على المستشفيات.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة