تلسكوب جيمس ويب الفضائي
تلسكوب جيمس ويب الفضائي


تفاصيل إطلاق تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي 24 ديسمبر القادم| فيديو

وائل نبيل

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 10:18 م

أكد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، على أن إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) سيكون يوم 24 ديسمبر القادم، وهذا بعد أن أكمل المهندسون عمليات الفحص النهائية يوم أمس الجمعة، قبل إغلاق المرصد خلف مخروط مقدمة صاروخ آريان.

وبحسب الفريق القائم على إعداد تلسكوب جيمس ويب الفضائي، فإن كل شيء اصبح على المسار الصحيح الآن للانطلاق من ميناء كورو الفضائي في جيانا الفرنسية، يوم الجمعة المقبل 24 ديسمبر، في الساعة 09:20 بالتوقيت المحلي (12:20 بتوقيت جرينتش).

أقرأ أيضاً| وضع اللمسات النهائية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي| فيديو

ويعتبر تلسكوب «جيمس ويب» هو خليفة تلسكوب هابل الفضائي، وقد بلغت تكلفة إنتاجه 10 مليارات دولار (7.6 مليار جنيه إسترليني).

وقد صُمم المرصد الجديد للنظر في الكون بشكل أعمق من سابقه، ونتيجة لذلك، يكتشف الأحداث التي حدثت في الماضي أكثر من مرة - منذ أكثر من 13.5 مليار سنة.

ويتوقع العلماء أيضًا استخدام قدراته الأكثر تقدمًا لدراسة الغلاف الجوي للكواكب البعيدة على أمل اكتشاف علامات الحياة، كذلك الكشف عن الأعماق الخفية لكوننا، والتحديق في الضوء الخافت للنجوم والمجرات المبكرة التي نشأت بعد الانفجار العظيم حوالي 250 مليون سنة

هذا وقد أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، التي تقود مشروع ويب، وشريكتها وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا)، يوم السبت ، صورًا تظهر لحظة تغليف ويب.

وقد تم إنزال الهدية العملاقة التي ستحمي التلسكوب أثناء تسلقه عبر الغلاف الجوي إلى مكانه بمساعدة الليزر الإرشادي.

وكان المهندسون قد علقوا الإطلاق لبضعة أيام أثناء قيامهم بالتحقيق في كابل اتصالات مزعج يحمل البيانات من Webb إلى معدات الدعم الأرضي، وبمجرد إصلاح ذلك، تمكنوا من إجراء اختبارات "الحيوية" النهائية على الأنظمة الفرعية للتلسكوب.

ويتكون التلسكوب جيمس ويب في الأساس مرآة ضخمة مطلية بالذهب، وستكون الجزء الرئيسي بالتلسكوب، وهي ضخمة جدًا بحيث لا يمكن إرسالها إلى الفضاء كقطعة واحدة، لذا فهي مكونة من 18 جزءًا سداسيًا ستفكك بذكاء، وتتفاعل معًا لتصبح جزءًا واحدًا بمجرد وضعها في مكانها.

كما مرآة ثانوية لترتد كل شيء إلى أنظمة  Webb، ويوجد بها الواقي من الشمس  لحجب أشعة الشمس، كما يوجد بالداخل 4 أدوات رئيسية لالتقاط الضوء من مئات الملايين من الأميال.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة