وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان


وزير الخارجية السعودي: انهيار أفغانستان سيقود لفوضى تؤثر إقليمياً وعالمياً

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 10:09 ص

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الأحد 19 ديسمبر، أن انهيار أفغانستان سيقود للفوضى وسينعكس على الاستقرار الإقليمي والعالمي.
واستنكر وزير الخارجية السعودي في كلمة له خلال مؤتمر لمنظمة التعاون الإسلامي حول أفغانستان، الهجمات الإرهابية لداعش في أفغانستان، مؤكدا أن الحفاظ على أمن أفغانستان واستقرارها مسؤولية المجتمع الدولي.
وشدد بن فرحان على ضرورة عدم إيواء أفغانستان الجماعات الإرهابية والمتطرفة.
وأكد وزير الخارجية السعودي، أنه تم تسيير جسر جوي وبري سعودي لنقل المساعدات الإنسانية لأفغانستان.
وأضاف بن فرحان، أنه يأمل في خلق آليات لتقديم المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، ويدعو المجتمع الدولي للمساعدة في وقف تدهور الأوضاع في أفغانستان.
و يعقد ممثلو 57 دولة إسلامية اليوم الأحد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد اجتماعا استثنائيا مخصصا للأزمة الإنسانية في أفغانستان، يشكل أيضا اختبارا دبلوماسيا لقادة "طالبان".
وسيكون الوسط الإداري لإسلام آباد مغلقا بالكامل الأحد أمام العامة، تحيط به أسلاك شائكة وحواجز.

ويتوقع أن تنتهي القمة التي تستمر يوما واحدا، بوعود بتقديم مساعدات.

وهذا الاجتماع لدول منظمة التعاون الإسلامي هو أول مؤتمر كبير بشأن أفغانستان منذ سقوط الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة في أغسطس.

وسيكون وزير الخارجية في حكومة "طالبان" أمير خان متقي من بين ممثلي الدول الذين سيحضرون إلى مقر البرلمان الباكستاني، إلى جانب ممثلي الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وتقول السلطات الباكستانية إن الاجتماع سيعقد بمشاركة سبعين وفدا.

ولم تعترف أي دولة حتى الآن بحكومة "طالبان" التي تولت السلطة منتصف أغسطس، وستكون أمام الدبلوماسيين مهمة حساسة تتمثل في مساعدة الاقتصاد الأفغاني، دون دعم النظام الإسلامي.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الباكستاني: الأزمة الإنسانية تتفاقم في أفغانستان

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة