محافظة شمال سيناء - صورة أرشيفية
محافظة شمال سيناء - صورة أرشيفية


خلال مسابقة أقامتها التنمية المحلية

رغم الظروف العصيبة.. «شمال سيناء» أفضل تجربة تنموية ناجحة | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 10:33 ص

قال العميد أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، إنه على الرغم من الظروف العصيبة التي مرت بها المحافظة في الفترات السابقة إلا أنها نجحت في حصد جائزة أفضل مشاريع تنموية، على مستوى المحافظات، وذلك من خلال مسابقة أقامتها وزارة التنمية المحلية بين المحافظات.

وأضاف العميد أسامة الغندور ، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الأحد، أن المحافظة حصدت أفضل تجربة تنموية ناجحة بالإضافة لأفضل نظام لأجور العاملين بالمحافظة.

وأشار سكرتير عام محافظة شمال سيناء، إلى أن المحافظة نالت شرف الجائزة لما قامت به من مساعي، خلال أزمة كورونا، وتوفير الكمامات والمعقمات لجميع العاملين بدواوين المحافظة، والحفاظ على عمليات التطهير، معقبا: "أنتجنا خطا كاملا خلال الجائحة لإنتاج المستلزمات الطبية وعمل بها 190 مستفيدا وأرامل لشهداء بالمحافظة".

ولفت العميد أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، إلى أن المحافظات المنافسة بالمسابقة كانت "الشرقية" و"جنوب سيناء " و"المنوفية" و"بورسعيد".

اقرأ أيضا:محافظ شمال سيناء: الرئيس وجه بتحويل المحافظة إلى سلة للغذاء فى مصر


تقع محافظة شمال سيناء في الشمال الشرقي لمصر بين خطّي طول 32,34 شرقاً وخطّي عرض 29، 31 شمالاً، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع قطاع غزة وإسرائيل أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً. لسيناء أهمية استراتيجية كبرى (خاصة شمال سيناء) حيث تمثل الحصن الشرقي لمصر وهو المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء في التاريخ القديم أو التاريخ الحديث.

وتبلغ مساحة شمال سيناء حوالي 27564 كم2 ويقدر عدد سكانها التقديري بـ 419.200 نسمة لعام 2013، يعيش 86.5% من السكان على الشريط الساحلي وتبلغ نسبة مساحة المراكز الساحلية 21.4 % من المساحة الكلية للمحافظة وتنقسم الملامح الجغرافية بشمال سيناء إلى نوعين متميزين أولهما البيئة الساحلية والتي تضم السهول الشمالية التي تتاخم البحر المتوسط بعمق 20 - 40كم وهي مغطاة بالكثبان الرملية المتموجة والمنبسطة.

أما النوع الثاني من الملامح الجغرافية هو البيئة الصحراوية التي تسود وسط شمال سيناء والتي تقع في أغلبها منطقة الهضاب والتي تتميز بوجود مجموعة من الجبال العالية والمنفصلة مثل جبل المغارة (776م فوق سطح البحر) وجبل الحلال (881م فوق سطح البحر) وجبل يلق (1094م فوق سطح البحر).

وتتخلل هذه المجموعة من المرتفعات مجموعة من الوديان مثل وادي العريش الذي يعتبر أكبر الأودية جميعاً حيث يخترق المحافظة من الجنوب إلى الشمال حيث تتجمع الأمطار في روافده ثم تصب في مجراها متجهاً إلى مصبه بمدينة العريش على ساحل البحر المتوسط وتبلغ مساحته 19 ألف كم2
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة