محطة المحسمة معجزة عالمية على أرض سيناء
محطة المحسمة معجزة عالمية على أرض سيناء


80 محطة تحلية ومعالجة فى 6 محافظات

آخر ساعة

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 01:18 م

 

أعد الملف : علا نافع  ــ  ياسين صبرى

تمثل مشكلة نقص الموارد المائية هاجساً كبيراً خاصة مع الزيادة السكانية والتغيرات المناخية التى أثرت بدورها فى منابع المياه، بخلاف المشاكل الأخرى، ما دفع الحكومة للتوسع فى البحث عن مصادر جديدة للمياه مع زيادة حجم الموارد غير التقليدية، وتعد محطات تحلية مياه البحر من أبرز الحلول التى تخدم المحافظات الساحلية ومدنها الجديدة.

وقد توسعت الدولة فى إنشاء محطات التحلية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 80 محطة، ستسهم بدورها فى توفير 914 ألف متر مكعب مياه يومياً، وذلك بمحافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح والسويس والإسماعيلية.

والمحطات الجارى تنفيذها فعددها 11 محطة بطاقة إجمالية 465 ألف متر مكعب يومياً، وهى فى بورسعيد والدقهلية ومطروح، ولم تتوقف جهود الدولة عند هذا الحد بل إن هناك خطة مستقبلية حتى عام 2050 لتنفيذ عدد كبير من محطات التحلية.

وفيما يخص محطات تحلية مياه الآبار، التى تخدم المحافظات الحدودية والصحراوية، فقد اهتمت الدولة بالتوسع فى إنشائها واستغلت الطاقة الشمسية فى تشغيلها، وكانت محطة اشماس - برانىب بمطروح الأولى من نوعها التى تعمل بهذه التقنية، والهدف منها تحلية مياه الآبار الرومانية القديمة التى تملأ صحارى مطروح، بخلاف المحطات العادية التى تعمل بتقنيات مختلفة سواء التناضح العكسى أو الطاقة الحرارية.

ولم يقتصر اهتمام الدولة على محطات التحلية الصالحة فقط لأغراض الشرب، بل اتجهت إلى التوسع فى محطات معالجة الصرف الزراعى، وأبرزها محطتا بحر البقر شرق الدلتا وسحارة المحسمة، وحالياً تعكف وزارة الرى على إنشاء أكبر محطة معالجة مياه صرف زراعى فى العالم بمنطقة الحمام، والتى لديها قدرة على تصريف 6 ملايين متر مكعب من المياه يومياً لرى نصف مليون فدان بمشروع الدلتا الجديدة.

وبخصوص محطات معالجة الصرف الصحى، فقد أنشأت الدولة 60 محطة ثلاثية وثنائية فى الصعيد خلال السنوات الثلاث الأخيرة بطاقة إجمالية 1.4 مليون متر مكعب، ووضعت الدولة خطة لإنشاء 210 محطات معالجة ثنائية وثلاثية جار تنفيذها فى جميع المحافظات بطاقة إجمالية 6 ملايين متر مكعب، إضافة إلى تطوير محطات الصرف الصحى القائمة وتحسين جودة مياهها، ولعل أشهرها محطة الجبل الأصفر التى باتت الأولى فى الشرق الأوسط ومن المتوقع بعد الانتهاء من أعمال مرحلتها الثالثة أن تصبح الأولى عالمياً.

خطة (4 ت)

وتزامناً مع التوسع فى إنشاء محطات المعالجة والتحلية، وضعت وزارة الرى خطة قومية للمياه (2017-2037) واستراتيجية 2025 المعروفة بـا4 تب، ومن أهم محاورها التوسع فى إنشاء محطات التحلية على ساحلى البحر الأبيض والأحمر حتى عام 2050، وتستهدف الخطة تحلية 6.4 مليون متر مكعب فى اليوم حتى عام 2050، وتم تقسيمها إلى خطط خمسية وتشمل الخطة الخمسية الأولى منها تحلية 1.5 مليون متر مكعب يومياً بحلول عام 2025.

وهذه أهم المحطات التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤخراً:

محطة الجلالة

على بعد 60 كم من العاصمة الإدارية الجديدة، أنشأت الحكومة محطة مياه الجلالة على ساحل خليج السويس بعد التغلب على صعوبات الطبيعة من أخطار السيول والطبيعة الجبلية للموقع، وتم الانتهاء منها فى أقل من عامين، ويتم تشغيلها على مدار 24 ساعة كى تخدم المجتمع العمرانى المتكامل الموجود حولها.

تصل طاقة المحطة إلى 150 ألف متر مكعب يوميا طبقا للمواصفات القياسية العالمية، فضلا عن إنشاء ثلاث محطات معالجة مياه الصرف الصحى فى هضبة الجلالة لاستغلالها فى زراعة محاصيل معينة.

وتتكون المحطة من مصاف ميكانيكية تعمل على إزالة الشوائب والعوالق مع مضخات لضخ المياه المالحة إلى المحطة، كما أن بها مأخذا بحريا مستقلا للحفاظ على البيئة البحرية وطرد المياه المرتجعة من المحطة للبحر بعمق 21 متراً.

وقد ساعدت فى توفير فرص عمل للأهالى القاطنين بالمناطق القريبة، حيث عمل بها أكثر من 80 ألف عامل وفنى ومهندس.

أكبر محطة بالعالم

تعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هى الأكبر من نوعها فى العالم بحسب موسوعة جينيس، وتسهم فى تنمية أكثر من 400 ألف فدان فى شبه جزيرة سيناء بتكلفة 1.2 مليار دولار، وتعمل المحطة على معالجة مياه الصرف الزراعى لمصرف بحر البقر الذى يصنف بأنه أخطر منابع التلوث البيئى فى مصر، فضلا عن معالجة الحمأة لأغراض صناعية مختلفة.

وتعمل المحطة على تحويل مسار مياه المصرف ومعالجته ثلاثيا من خلال سحارة السلام جنوب مدينة بورسعيد توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول 5800 كم، وتضم عدة منشآت عملاقة منها محطة رفع المياه شادر عزام بطاقة 400 ألف مكعب يوميا و6 سحارات، وثلاث قناطر هى قنطرة حجز على المصرف، وقنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر، وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش، بالإضافة إلى 5 كبارٍ.

ويصل عدد العاملين فى المحطة إلى 3 آلاف عامل، إذ بلغ إجمالى العمالة الثابتة فى محطة السلام 700 عامل ثابت، و900 عمالة متغيرة فى المحطتين.

أفضل مشروع عالمى

اختارت مجلة enr الأمريكية وهى واحدة من أشهر المجلات الهندسية العالمية، محطة المحسمة لمعالجة وتدوير مياه الصرف الزراعى بالإسماعيلية لتكون أفضل عمل إنشائى فى العام الماضى، تعمل المحطة بطاقة مليون متر مكعب يوميا، وتنقل المياه المعالجة من خلال سحارات أسفل قناة السويس لاستصلاح 70 ألف فدان بسيناء.

يهدف المشروع إلى تجميع مياه الصرف الزراعى التى كانت تلقى فى بحيرة التمساح ليتم معالجتها وضخها لأرض الفيروز، وقد تم إنجاز العمل بها فى 12 شهرا وهو وقت قياسى وذلك بتكلفة بلغت 3٫5 مليار جنيه.

عملاق الغردقة

نجحت محطة اليسر فى مدينة الغردقة التى افتتحها الرئيس السيسى بتقنية الفيديوكونفرانس فى توفير احتياجات الأهالى من مياه الشرب بعد أن كانوا يعتمدون على مياه الخزانات ونظام المناوبات فى ضخ المياه، ومن المتوقع أن تصل قريباً إلى مدينة سفاجا. وتنتج المحطة 80 ألف متر مكعب ماء يوميا بجودة عالية مما يغطى احتياجات المشروعات السياحية الكبرى بالمدينة ويقضى على الشكاوى المتكررة من نقص المياه الواردة، وذلك بتكلفة 800 مليون جنيه.

وتم تنفيذ المحطة طبقا للمواصفات العالمية على ثلاث مراحل بتقنية التناضح العكسى المختلفة عن الأساليب القديمة المتبعة بالمحطة كالتبخير، ويتم التخلص من جزيئات المياه المالحة بإلقائها فى البحر، ويتم توزيعها على بقعة واسعة، حتى لا تعود للمحطة مرة أخرى أثناء مرحلة التعبئة.

وتعمل المحطة بنظام المعالجة النهائية لمعالجة المياه طبقا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة، وتتكون من ثلاثة أجزاء تبدأ بالمأخذ البحرى لنقل مياه البحر عبر أنفاق تحت الأرض لتصل إلى وحدة التحلية التى يتم مراقبتها إلكترونياً بالكامل.

المحطات المنتظرة

وبعد نجاح مصر فى تحلية ومعالجة المياه بكافة أشكالها لاستخدامها فى أغراض مختلفة، بات لزاما تعميم التجربة والتوسع فى إنشاء المحطات خاصة بالمدن الجديدة، وأهمها محطة الحمّام بالساحل الشمالى بعد أن وجه الرئيس السيسى بضرورة الانتهاء من تنفيذها فى أقرب وقت، وتعمل على معالجة مياه الصرف الزراعى ضمن مشروع الدلتا الجديدة لزراعة نصف مليون فدان وذلك بطاقة 6 ملايين متر مكعب من المياه يوميا.

وفى جنوب سيناء يتم حاليا إقامة 8 محطات تحلية مياه، بمدن رأس سدر وأبو زنيمة، وأبو رديس وشرم الشيخ ونبق ونويبع ودهب وطابا، بتكلفة تبلغ 2 مليار و640 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاحها رسميا فى 2022، كما سيتم العمل فى محطات القصير ومرسى علم قريبا بعد طرح مناقصاتها للقطاع الخاص.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة