سوء التغذية عند الأطفال - صورة أرشيفية
سوء التغذية عند الأطفال - صورة أرشيفية


كيفية تفادي سوء التغذية عند الأطفال | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 01:22 م

قالت الدكتور نسمة ياسر، استشارى التغذية العلاجية، إن حوالى 40% من أطفال دول العالم الثالث يعانوا من سوء التغذية، لافتة إلى أن أبرز علامات سوء التغذية هى الانيميا.


وأضافت الدكتور نسمة ياسر،  خلال حوارها ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، أن الطفل الهزيل وزنه ضئيل  ويعاني من فقر الدم يعُد من أصحاب الأنيميا.

وأشارت استشارى التغذية العلاجية، إلى أن التقزم من أسبابة سوء التغذية أيضاً، مؤكدة أن السمنة الموضعية وخاصة عند منطقة البطن علامة أساسية تدل على سوء التغذية.

وتابعت  الدكتور نسمة ياسر، استشارى التغذية العلاجية، أن تجنب الانيميا يتطلب تناول الطفل بروتين حيوانى يومياً، من اللحوم والكبدة أو البقول، لابد أن يتناول الطفل على الأقل ثمرتين فاكهة يومياً، مع ضرورة شرب عصير يحتوي على فيتامين C الذى يعلى من امتصاص الحديد.

اقرأ أيضا: استشاري تغذية توضح أهم الأطعمة لتقوية المناعة ضد الفيروسات| فيديو

التغذية العلاجية (Medical Nutrition Therapy) هي أسلوبٌ يعتمد على تقديم مجموعة من الأنظمة الغذائية تبعًا لحالة الشخص تحت إشراف أخصائي تغذية، أو تغيير بعض الإجراءات البسيطة على النظام الغذائي، أو اتباع التغذية الأنبوبية، ويختلف ذلك حسب الحالة التي يعاني منها الشخص؛ وتُقدَّم التغذية العلاجية للعديد من الحالات الصحية؛ من أهمها: مرض السكري، وأمراض القلب، والسرطان، والضغط، والكلى، وغيرها من الحالات الصحية الموجودة في المستشفى والتي تتطلّب من أخصائي التغذية اتباع منهاج التغذية العلاجية؛ فمّا أهمية اتباع هذا المنهاج في أغلب المستشفيات؟ ومتى يجب تنفيذه؟ وهل يمكن اعتبار هذا المنهاج كمنهاج أساسي لعلاج الحالات الصحية؟ تابع القراءة للتعرّف.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة