دكتور هشام عزمى يتسلم درع التكريم من رئيس الاتحاد العربي للمكتبات
دكتور هشام عزمى يتسلم درع التكريم من رئيس الاتحاد العربي للمكتبات


تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم

انعقاد المؤتمر الثاني والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالقاهرة

عبدالنبي النديم

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 02:00 م

عقد الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات مؤتمره الثاني والثلاثين تحت عنوان «مستقبل مؤسسات المعلومات العربية في ظل التقنيات الذكية .. رؤية استراتيجية 2050»، في القاهرة، خلال الفترة من 15 إلى 16 ديسمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وبمشاركة رؤساء جمعيات المكتبات وقيادات عربية من عدة دول.
فى بداية المؤتمر ألقى الدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وممثل وزيرة الثقافة كلمة الافتتاح وعبر فيها عن سعادتة وترحيبة بالحضور على أرض الكنانة وفي قاهرة المعز في مُستهل افتتاح المؤتمر الثاني والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات تحت عنوان «مستقبل مؤسسات المعلومات العربية في ظل التقنيات الذكية (رؤية استراتيجية ٢٠٥٠ )٬ بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية والذي ينعقد تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم. 
,ونقل تحيات معالي الوزيرة والتي حال الالتزام بمجلس الوزراء دون تواجدها معنا اليوم. واضاف ان سعادتنا في وزارة الثقافة المصرية غامرة لانعقاد هذا المؤتمر للمرة السادسة بجمهورية مصر العربية حيث احتضنته مدن القاهرة والإسكندرية والأقصر في أعوام سابقة.

والحقيقة أن الوزارة تولي اهتماما بالغا بالمكتبات لما لها من دور مؤثر في توسعة المدارك والإرتقاء بالنفس وإكتساب المعرفة ونشر الثقافة، ولقد شهدت السنوات الماضية تطويرا في منظومة المكتبات التابعة لوزارة لثقافة بدءا من دار الكتب والوثائق القومية المكتبة الوطنية لمصر، والمكتبات التابعة لها وكذلك زيادة عدد المكتبات التابعة لهيئة قصور الثقافة الممتدة في محافظات الجمهورية المختلفة.

كما شهدت تلك السنوات اهتماما كبيرا برقمنة المحتوى خاصة في مجال المخطوطات وغيرها من المقتنيات التراثية. فضلا عن الدخول في شراكات مع العديد من المؤسسات بُغية تيسير إتاحة هذا المحتوى الرقمي وكذا المقتنيات لذوي الاحتياجات الخاصة. 
كما أعلن امين عام المجلس الاعلى للثقافة أن الأشهر القليلة القادمة ستشهد تدشين أول بوابة للمحتوي الثقافي الرقمي المصري٬ والتي تشارك فيها كل قطاعات وهيئات الوزارة كل بما يخصه من مقتنيات٬ وبحيث يتوافر للباحثين المحتوى الرقمي ذا العلاقة باختلاف أشكاله من مطبوع ومسموع ومرئي ومصور من خلال بوابة واحدة ومن خلال محرك بحث واحد بما يحققه ذلك من فائدة بحثية كبيرة لكل أطياف المجتمع وفئاته. 
ومن جانبة أوضح رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات حسن عواد السريحي، في تصريح لـ«لبوابه أخبار اليوم»، أن المؤتمر ناقش عدد من الموضوعات منها التقنيات الذكية ومستقبل مؤسسات المعلومات في ظل التخطيط المستقبلي طويل المدى، بالإضافة إلى مناقشة مجموعة من الأبحاث المتعلق بمستقبل المعلومات
واضاف أنه تم خلال المؤتمر توزيع جوائز الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات لأفضل مشروع ورسالة دكتوراه وجائزة نسيج للرواد في فرعيها للتميز العلمي والتى حصل عليها الدكتور شريف شاهين عميد آداب القاهرة عن استحقاق وجدارة. 
والتميز المهني والتى حصلت عليها الدكتورة هبة محمد إسماعيل عضو لجان «الأفلا» ومديرة مشروع تنمية الاختصاصين فى المنطقة. 
وصرح السريحي، إن انعقاد هذا المؤتمر يعتبر نجاحا مهما لكسر الأنشطة الافتراضية بلقاء يجمع أهل الاختصاص بعد غياب طويل حيث الرغبة الكبيرة للعودة للمؤتمرات حضورا وحوارا ومناقشة.
وفى النهايه أحب أن أوجه جزيل الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهوريه مصر العربيه ومعالى وزيرة الثقافة على حسن الاستقبال والضيافة. وحظى المؤتمر بمشاركة باربرا لايسون رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الافلا) بمحاضرة افتتاحية، ومشاركة الدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، والدكتور إبراهيم فتحي أستاذ الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس بمحاضرتين رئيسيتين، كما حضر المؤتمر رؤساء جمعيات المكتبات وقيادات عربية من عدة دول.

اقرأ أيضا | قبل غلق باب التقديم.. تفاصيل وشروط جوائز الدولة التشجيعية | فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة