نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


محمد شعير: تشكيل لجنة لمراجعة أعمال نجيب محفوظ وإصلاح ما تم إفساده |فيديو

حسين دسوقي- محمد البنهاوي

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 07:31 م

قال الكاتب الصحفي محمد شعير مدير تحرير أخبار الأدب، إن الأديب نجيب محفوظ كان يكتب لمتعة الكتابة والإبداع، ولم يكن هدفه جني المال.

وتابع الكاتب الصحفي محمد شعير خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفي مقدمة برنامج "صالة التحرير" والمذاع عبر قناة "صدى البلد": "الأديب نجيب محفوظ كان رافضا لحذف أي جمل من أعماله"، مضيفا: "شكلنا لجنة لمراجعة أعمال الأديب الكبير وإصلاح ما تم إفساده".

وأوضح الكاتب الصحفي: "مهمة اللجنة هى إعادة نص نجيب محفوظ إلى سيرته الأولى، وليس الحذف أو التعديل أو الرقابة".

وأشار إلى أن الأديب كان يوفر طاقته للكتابة ولم يكن يهدر طاقته في المناورات مع الكتاب الآخرين، مضيفا: " معركة نجيب محفوظ الأساسية كان الكتابة واللغة العربية".

ومن ناحية آخرى قال الروائي الكبير يوسف القعيد، إن نصوص الأديب العالمي نجيب محفوظ يجب أن تظل بدون أي تدخل لأي سبب، مشيرا إلى أن النص لم يعد ملك نجيب أو ملكنا، لكن ملك التاريخ الأدبي في الوطن العربي وليس من حق الورثة أن يتدخلوا.

وأكد القعيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أنه ليس من حق دار النشر الجديدة أو القديمة العبث بأعمال نجيب محفوظ، لأن أعمال محفوظ لا تحتاج للتنقيح والمراجعة، ليس من حق الورثة التدخل في النص.

وتابع: "ليس من حق أي أحد العبث بتاريخ نجيب محفوظ على الإطلاق، ونجيب محفوظ كان إنسانا جميلا ونادرا، وأعماله كانت بسيطة والكل يفهمها من المثقف وحتى الإنسان غير المتعلم".

اقرأ أيضا  | حلمي النمنم: أعمال نجيب محفوظ أصبحت تاريخاً ومراجعتها أدت لحالة غضب


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة