صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزير الصحة البريطاني: لا نستبعد فرض قيود جديدة قبل عيد الميلاد

سامح فواز

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 07:53 م

رفض وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد، اليوم الأحد، استبعاد احتمالية فرض قيود إضافية بسبب فيروس كورونا قبل احتفالات عيد الميلاد، قائلا إن انتشار متحور أوميكرون وضعا يتطلب التحرك بسرعة كبيرة.

كانت قد أبلغت بريطانيا عن زيادة في حالات الإصابة بأوميكرون يوم السبت، والتي قال مستشارو الحكومة إنها قد تكون مجرد قمة جبل الجليد، فيما قد أعلن عمدة لندن "حالة الطوارئ" لمساعدة مستشفيات المدينة على التأقلم.

اقرأ أيضا | عمدة لندن: لا مفر من فرض قيود جديدة بسبب كورونا

وردا على سؤال عما إذا كان بإمكانه استبعاد قيود جديدة قبل عيد الميلا، قال جافيد لقناة بي بي سي: "نحن نقيم الوضع، إنه يتحرك بسرعة كبيرة، ولا توجد ضمانات في هذا الوباء على ما أعتقد. في هذه المرحلة، علينا فقط إبقاء كل شيء قيد المراجعة."


وقال جافيد، إن الحكومة تراقب البيانات "كل ساعة تقريبًا" وتستمع إلى مستشاريها العلميين وستوازن ذلك مع التأثير الأوسع للقيود المفروضة على أشياء مثل الأعمال التجارية والتعليم.

وأضاف وزير الصحة الإنجليزي، أنه لا يزال هناك الكثير مما لا يُعرف عن أوميكرون ، لكن الانتظار حتى تصبح البيانات أكثر وضوحًا قد يترك الوقت متأخرًا للتحرك في المقابل واتخاذ خطوة .

وصوّت أكثر من 100 من نواب المحافظين التابعين لرئيس الوزراء بوريس جونسون ضد الإجراءات الحكومية الأخيرة لمعالجة انتشار COVID-19 في وقت سابق من هذا الأسبوع، ويواجه جونسون أكبر أزمة في رئاسته للوزراء بعد سلسلة من الفضائح والعثرات.

ولدى سؤاله عما إذا كان جونسون أضعف من أن يفرض مزيدًا من القيود، قال جافيد: "لا، لا أعتقد أن هذا هو الحال.. إذا شعرت الحكومة أنه يتعين اتخاذ مزيد من الإجراءات بالطبع، فسنقدم ذلك إلى البرلمان سيكون على البرلمان أن يقرر".

قالت وكالة الأمن الصحي البريطانية اليوم الأحد 19 ديسمبر إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بأوميكرون المسجلة في جميع أنحاء البلاد بلغ 37101 حالة اعتبارًا من الساعة 1800 بتوقيت جرينتش يوم 18 ديسمبر، بزيادة أكثر من 12000 حالة مقارنة بـ 24 ساعة. توفي 12 شخصًا يُعتقد أنهم أصيبوا بمتغير أوميكرون حتى يوم الجمعة.

وقال جافيد، إن العدد الفعلي للإصابات بأوميكرون من المرجح أن يكون أعلى بكثير.

بلغ عدد جميع حالات COVID-19 الجديدة المبلغ عنها في البيانات الرسمية يوم الأحد 82،886، بزيادة 51.9 ٪ خلال الأيام السبعة حتى 19 ديسمبر مقارنة بالأسبوع السابق.

قال جافيد، إن الحكومة تعتقد أن حوالي 60٪ من حالات COVID-19 الجديدة في إنجلترا هي الآن Omicron.

قال عمدة لندن صادق خان، إنه يعتقد أن القيود الجديدة لا مفر منها وإلا ستكون الخدمة الصحية على وشك الانهيار تحت الضغوط المشتركة لنقص الموظفين وزيادة العلاج في المستشفيات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة