صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة تحذر الآباء الجدد من اكتئاب ما بعد الولادة

سارة شعبان

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 10:14 م

عادة ما تظهر لدى معظم النساء في الفترة ما بين اليوم الرابع واليوم العاشر من الولادة، ظاهرة تعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة، ومن المهم معرفة أنه يمكن للاكتئاب ما بعد الولادة أن يعاود الظهور في الحمل التالي بنسبة 50% من الحالات، لكن الغريب في الأمر هو أن الآباء الجدد معرضون أكثر للاكتئاب من السيدات.

مزارع يجد أشبال نمر داخل مزرعته بالهند

وحذرت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي دنماركي من جامعة آرهوس من أن الآباء الجدد يصابون أيضا باكتئاب ما بعد الولادة الشائع لدى السيدات.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أفادت بأن الآباء الجدد يعانون أيضا من اكتئاب ما بعد الولادة كما ساقت الدراسة أدلة على ذلك، ويقول الطبيب النفسي والباحث في الدراسة مود جوهانسون إن الاكتئاب شائع عند الآباء حديثي الولادة كما هو الحال لدى الأمهات، وذلك حسب ما ذكر موقع "WebMD" الطبي.

وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج بعد أن أجروا مقابلات مع 8 آباء يعانون من أعراض اكتئاب في أعقاب ولادة أبنائهم، حيث كشفت تلك المقابلات عن أن الأباء أصيبوا بشعور بالإرهاق، والقلق، والضعف، والإحساس بعدم الاستعداد لتحمل مهمة تربية الأطفال.

وصرح اثنان من الآباء بأنهم طلبوا المساعدة الرسمية من خبراء الرعاية الصحية، فيما مر 6 منهم بنوبات اكتئاب منذ أشهر سابقة دون طلب المساعدة، كما أنهم لم يدركوا ما يحدث معهم.

ونصح خبراء الراعية الصحية الآباء الجدد بالتحدث إلى أنفسهم، ومصارحتها بالحاجة إلى التكيف مع المرحلة الجديدة للتغلب على المشكلة.

واعترف الآباء المشاركون بأن فترة الاكتئاب أفقدتهم لذة الأبوة، وأن تجربة الاكتئاب حولت مشاعرهم الطيبة إلى الشعور بالذنب، حتى أصبحوا غير قادرين على استيعاب مسؤولية الأبوة الجديدة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة