عروض فنية واكتشاف مواهب بقرية الخوى بأسوان 
عروض فنية واكتشاف مواهب بقرية الخوى بأسوان 


عروض فنية واكتشاف مواهب بقرية «الخوى» بأسوان 

محمد علي- مصطفي وحيش

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 11:28 م

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة ورعاية د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فعاليات المسارح المتنقلة بقرية الخوى بمدينة إدفو، من خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد سيد التابع لإقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد إدريس.  

تضمن ثانى أيام الفاعليات محاضرة بعنوان "الموهبة والإبداع وطرق اكتشافها وتنميتها" ألقاها عماد عزت أشار إلى أن رعاية الموهوبين واحدة من أهم القضايا التربوية، وهي العملية التربوية الأكثر ارتباطا بالمجتمع على مختلف المستويات في التعليم والتنمية، كما أنها العملية الأكثر تأثيراً وتأثراً بمفردات البيئة المحيطة إذ إن الموهوب في أغلب الحالات، تتكون موهبته وفق مفردات البيئة المحيطة به، وقد تكون لديه موهبة ورغبة في الإبداع الفكري فينشأ شاعراً أو موسيقياً، بحسب ما تشجع عليه البيئة المحيطة به، وهناك أساسيان لاكتشاف الموهوبين في المجتمعات السوية هما: الأسرة والمدرسة، ثم يأتي بعد ذلك دور باقى المؤسسات والأطر التي يتفاعل فيها.

كما تضمن استكمال ورشة الحرف البيئية "تصميم برواز فن شعبى" المدرب يوحنا لوجا، ورشة "القصة القصيرة" أدارها للكاتب أحمد الليثى شارك فيها مجموعة من المواهب التى تحب كتابة القصص، وإقامة معرض كتاب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما تم اكتشاف مواهب من أطفال القرية فى "إلقاء الشعر والغناء"، ثم أقيمت أمسية شعرية شارك فيها الشاعر بقصيدة "مصر" الشاعر طه عبد الجواد، جمال سندق "الأرض"، وقدم عرض مسرح للأطفال "هناهينو" للفنان هانى فهمى قدمت عدة فقرات "شلبى، بو، عروسة ماريونيت "تنورة"، بكار".

وفى الختام قدمت فرقة أسوان للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود مغازى مجموعة أغانى "بسم الله، جميل واسمر، نسم علينا الهوا، عليك سلام الله، يامسهرنى، كعب الغزال، هوا ياهوا، مبيسالش عليا، اما براوة، فيها حاجة حلوة، رجالة، تعيشى يابلدى".

اقرأ أيضا: أنشطة فنية وندوات تثقيفية في قصور ثقافة الأقصر

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة