تيجان تماثيل الملك رمسيس
تيجان تماثيل الملك رمسيس


مدير معبد الأقصر يكشف تطورات تركيب تيجان تماثيل الملك رمسيس | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 10:37 ص

كشف أحمد العربي ، مدير معبد الأقصر ، عن أخر تفاصيل أعمال تركيب رؤوس وتيجان تماثيل الملك رمسيس بالمعبد ، موضحا أن المعبد تم بناؤه على فترتين مختلفتين في الدولة المصرية القديمة ، والواجهة الأمامية للمعبد تتكون من 6 تماثيل ، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة برعاية الدكتور خالد العناني  وزير السياحة والآثار، لترميم الواجهة الأمامية للمعبد .

وتابع  العربي ، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " صباح الخير يا مصر " ، والمذاع على فضائية " القناة الأولى " ، اليوم الإثنين،أنه تم إعادة ترميم 3 تماثيل أمامية للمعبد وبأيد مصرية خالصة ، معقبا : " نجحنا في ترميم الثلاث تماثيل ومن بعدها بدأنا العمل في فناء رمسيس الثاني لترميم بعد التماثيل والمقصورات " .

ولفت مدير معبد الأقصر ، إلى أن معبد الأقصر هو درة الديانات ويشتمل على مساجد فاطمية وكنائس ، ومن هنا جاءت التعليمات بتركيب رؤوس الملك رمسيس الثاني والتي أهملت بسبب أعمال حفرية .

وأوضح أحمد العربي ،  : "نستعين بتماثيل وعدد من أصحاب الخبرة وعلى رأسهم الدكتور مصطفى وزيري ، مؤكدا : " كل فريق العمل مصريين " . 

اقرأ أيضا:الشمس تتعامد على معبد حتشبسوت في «عيد حورس»


وأشار أحمد العربي ، مدير معبد الأقصر ، إلى أنه تم  ببناء الصرح الأول للمعبد والفناء الذي يتم مواصلة العمل فيهلافتا  إلى أن الواجهة الأمامية للمعبد كانت تتكون من 6 تماثيل "2 جالس و4 واقف" ومسلتين. 

وتابع مدير معبد الأقصر، أن أعمال الترميم بدأت بدعم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وتم تشكيل فريق من البعثة المصرية، وبدأت أعمال الترميم في الواجهة الأمامية وجرى ترميم نحو 3 تماثيل كانت محطة.
 
وواصل، أن البعثة المصرية بدأت العمل على تطوير فناء الملك رمسيس الثاني، الذي يتكون من 74 عمود أما الصالة فإنها تحتوي على 11 تمثال وبعض تماثيل أمنحتب الثالث وأعاد رمسيس الثاني استخدامها: «في الداخل يوجد مسجد أبو الحجاج من العهد الفاطمي ويرجع عمره إلى 900 سنة، لذلك فنحن نسمي هذا العبد درة المعابد المصرية لأنه يشتمل على كل الديانات، وهناك 6 كنائس أطلالها موجودة في المعبد».
 
وأشار، إلى أن تيجان ورؤوس التماثيل ملقاة على الأرض داخل الصالة فيما يتعلق بالـ11 تمثال، وجرى وضعها على مساطب منذ فترة طويلة، وتم تشكيل بعثة مصرية وبدأت أعمال تركيب رؤوس التماثيل، وأول تمثال تم تركيبه حدث أثناء زيارة بالصدفة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وكان سعيدا للغاية، وأكد على أهمية استكمال تركيب التيجان ورؤوس التماثيل في الصالة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة