مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ


«الشيوخ» يناقش كيفية مواجهة التغيرات المناخية.. بعد قليل

خالد العوامي- حسام صدقة

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 11:11 ص

يناقش مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في الجلسة العامة التي ستعقد اليوم الإثنين طلب المناقشة العامة المقدم من النائب وليد التمامي وأكثر من 20 برلمانيًا بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغيير المناخ.

كان المجلس قد انتهى من الموافقة على مشروع قانون المسنين المقدم  من الحكومة وأخر مقدم من النائب الدكتور علد الهادى القصبى وأكثر من 60 عضوًا، في جلسته البرلمانية أمس.

ويعكس مشروع القانون وفقا للمذكرة الإيضاحية تبنى الدولة لسياسات تعبر عن  وضع حقوق المسنين الواردة في مادة (83) من الدستور موضع التنفيذ، وتلزم الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الدولة بأن تراعي فـي تخطيطهـا للمرافـق العامة احتياجات المسـنين، وأن تعمل على تشجيع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعايـة المسـنين.

وتضمن مشروع القانون عددًا من العقوبات لحماية المسن وشملت الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تحايل أمام الجهات المختصة للحصول على إحدي المزايا المنصوص عليها في هذا القانون، وتقضي المحكمة فضلا عن ذلك برد كافة المزايا المالية أو العينية أو ما يعادل قيمتها المتحصل عليها.

ويعاقب بالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه كل من قام بإنشاء مؤسسات رعاية اجتماعية لرعاية المسنين دون الحصول على ترخيص.

ووفقا لآليات العمل بين غرفتى البرلمان، سيحيل مجلس الشيوخ مشروع قانون حقوق المسنين إلى مجلس النواب وبدوره سيتم إحالته للجان البرلمانبة المختصة لمناقشته، ومن المتوقع أن تبدأ لجنة التضامن الاجتماعي لمجلس النواب مناقشة مشروع القانون خلال الأيام المقبلة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة