الخطاط علي جمعة
الخطاط علي جمعة


خطاط النبي الغالي يرسم كعبة وسفينة للعائدين من العمرة

خطاط منازل المعتمرين يرسم كعبة وسفينة للعائدين من الأراضي المقدسة

محمد هشام

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 04:28 م

بعد قرار عودة الطيران المباشر بين السعودية ومصر الذي أعلنت عنه سابقا وزارة الداخلية السعودية، يتسابق المصريين لآداء فريضة العمرة، وسط شروط سفر مخففة نسبيا، مقارنة بذي قبل، في إطار إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

هنا في طوخ بمحافظة القليوبية، يقف «علي جمعة – 51 عامًا»، ممسكًا بفرشاته جيدًا، يحفظ عن ظهر قلب أحلى الحروف التي تتخذ من جدران منازل المعتمرين مستقرًا لها، مستندًا على احترافه للخط العربي والرسم منذ صغره، قبل تغذيته بالتعلم على يد كبار شيوخ المهنة.

من قريته «مشتهر»، انطلق «جمعة» إلى إحدى العزب المجاورة؛ استجابة لطلب أحد أبنائها لتزيين جدران البيت، استعدادًا لاستقبال معتمر عائد من السعودية؛ لكن الرسومات بالأذواق، حيث تختلف من طلب السفينة إلى الجمل فغار حراء؛ لكن السر الحقيقي يرويه الخطاط علي: «الآية القرآنية بتتكتب لوحدها حسب تساهيل ربنا.. والله المساحة بتاعة الكلمات بتبقى ماشية مع الشكل».

ورغم تمسك أبناء الريف ببعض هذه العادات، إلا أن «جمعة» تحدث بحزن عن اختفاء بعض المظاهر الشعبية للاحتفال بالعائدين من الحج والعمرة، بمرور الزمن، أما ما يخص عمله فدخلت التكنولوجيا لتمحو فن الرسم والخطاطة الممتدة جذوره إلى الفراعنة.. «التكنولوجيا وشغل البنرات للأسف أثر كثيرًا على رسومات الجدران».

ومن أجل التباهي يحافظ البعض على رسوم الجدران، فأحيانا تكون تلك الرسومات – بحسب الخطاط علي- كتوثيق لمراحل الحج والعمرة، ما يدفعه لاستخدام نوعية مميزة من الألوان.. «ممكن تكون ألوان وزيت وممكن بلاستيك، كله متوقف على طبيعة المكان وإمكانيات الزبون وطلباته».

شاهد أيضا : أشهر زبائنه عبد الحليم حافظ.. أسرار يرويها ترزي المشاهير | فيديو

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة