د محمد شاكر
د محمد شاكر


بنبان الشمسية وأسيوط الكهرومائية.. مشروعات الكهرباء تقهر ظلام الصعيد

محمد محمود

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 06:29 م

عانى صعيد مصر لسنوات طويلة من الإهمال والتهميش قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد؛ لتشهد مدن ومحافظات الصعيد خلال السبع سنوات الأخيرة العديد من الإنجازات بعد أن تحولت إلى خلية نحل يجري العمل بمشروعاتها على مدار الساعة لإنجاز ها في وقت قياسي.

وكانت من أهم المشكلات التي عانى منها أهالي الصعيد هي انقطاع التيار الكهربائي الناتج عن انخفاض الجهد وضعف البنية التحتية، حتى وجه الرئيس بتخصيص كل الدعم والمساندة لمحافظات الصعيد كي ينعم أهلها بتيار كهربائي وتغذية مستقرة.

ومن خلال هذا التقرير نرصد إنجازات الرئيس السيسي خلال السبع سنوات السابقين، في تطوير الكهرباء بصعيد مصر.

- محطة سيمنس ببني سويف

وتعد محطة كهرباء سيمنس العملاقة بمحافظة بني سويف من أكبر المحطات على مستوى العالم، والتي تعد من أكبر 3 محطات جرى إنشاؤها في مصر، التي جاءت نتاجاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ فى مارس 2015، بالاشتراك مع شركة سيمنز الألمانية.

وتعمل المحطة بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً فى الوقت الحالى، فهى الأحدث من نوعها عالمياً، بنسبة كفاءة 62 % (أقل معدل استهلاك وقود للكيلووات)، ويستخدم بها تكنولوجيا أبراج التبريد بتكثيف الهواء.

وتم تنفيذها فى حوالى 30 شهرا غير شامل فترات تجارب التشغيل وهو معدل تنفيذ قياسى عالمى، بالإضافة إلى أن المشروع تم تنفيذه فى 42 مليون ساعة عمل تقريبا "آمنة بدون إصابات أو خسائر".

وتكلفة إنشاء المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو، ضمن اتفاق مبرم بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية.

اقرا ايضا :وزير الكهرباء: نفذنا ثلاث محطات عملاقة بالتعاون مع سيمنس الألمانية

ويبلغ إجمالي القدرة الكهربائية للمحطة نحو 4800 ميجاوت، وهو ما يكفي لتزويد نحو 15 مليون مواطن مصري بالطاقة الكهربائية خاصة أنها تعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%.

- محطة أسيوط الكهرومائية

تعد محطة كهرباء أسيوط المائية، أحد المشروعات المقامة بمشروع قناطر أسيوط الجديدة وهو من أكبر المشروعات القومية التى أولاها الرئيس عبدالفتاح السيسى إهتمامًا خاصًا للانتهاء من تنفيذها خلال عام 2018 لخدمة الزراعة والرى وتحقيق التنمية المستدامة فى محافظات الصعيد.

وتتكون محطة اسيوط الكهرومائية من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات وتبلغ قدرتها الإنتاجية "32 ميجا وات".

وتوفر محطة أسيوط الكهرومائية نحو 50 ألف طن من الوقود تبلغ قيمته 100 مليون جنيه سنويا.

تساهم المحطة الكهرومائية فى تقليل الانبعاث من ثان أكسيد الكربون من خلال توليد طاقة كهرباء نظيفة صديقة للبيئة.

ويتم ضخ 227 متر مكعب فى الثانية من المياه لتشغيل كل توربينة بالمحطة، ويبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنويا من محطة الكهرومائية 240 مليون كيلو وات ساعة.

والطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة يتم ربطها على الشبكة القومية للكهرباء وتسطيع المحطة الكهرومائية إنارة محافظة أسيوط بالكامل في حالة وجود أعطال كهرباء من الشبكة القومية.

- بنبان للطاقة الشمسية

ويعد مشروع بنبان للطاقة الشمسية من أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التي تم تنفيذها في العالم خلال السنوات الأخيرة، حيث يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية فى العالم، بقدرة 1465، وتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص وخبرات دولية، ليطلق عليه لقب عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

وفاز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، ضمن جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى، لتضاف لسجل الجوائز الإشادات الدولية التي حصل عليها المشروع حيث سبق له الفوز بجائزتين عالميتين هما جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولي لعام 2018 كأفضل مشروع بالعالم.

وساهم المشروع في توفير 11720 فرصة عمل مباشرة، و23440 غير مباشرة في فترة التنفيذ، و6000 بعد التشغيل.

كما ساهم المشروع في تفادي 2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتعزيز وجذب الاستثمارات الأجنبية في المنطقة وإصدار قوانين داعمة للاستثمار، كما كان للمشروع تأثير تنموي ومجتمعي في المنطقة من خلال تحويل المدرسة الثانوية للصناعة إلى مدرسة للطاقة الشمسية، بعد الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مقترح محافظ أسوان لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية، لتضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها.

وقع الاختيار على امتداد قرية بنبان بالطريق الصحراوى الغربى لمحافظة أسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم، وبلغت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى، ومقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانًا.

وتقوم المحطة بإنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل تقريبًا 90٪ من الطاقة المنتجة من السد العالى، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء، وتبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة، التى تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.

- محطة غرب أسيوط

ويعد مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط واحدا من أهم المشروعات القومية التى تنفذ بمحافظة أسيوط فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعتبر واحدة من أهم مشاريع تنمية الصعيد، والتي ساهمت في التغلب على انقطاع الكهرباء، ويعتبر من أكبر الإنجازات التى تمت بوزارة الكهرباء والطاقة.

ويقام المشروع على مساحة 85 فدانا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء فى مصر وتضم 8 وحدات توليد كهرباء قدرة كل وحدة 125 ميجاوات.

- محطة الوليدية

كما شهد الصعيد ضمن عمليات تطوير قطاع الكهرباء الانتهاء من تنفيذ مشروع الوحدة الثالثة لتوليد كهرباء أسيوط بالوليدية ذات الضغوط فوق الحرجة قدرة 650 ميجاوات بتكلفة 8 مليار جنيه والذى يجرى تنفيذه ضمن المشروعات القومية العملاقة المنفذة على أرض المحافظة على بعد 3 كم من خزان أسيوط و2.8 كم من قناطر أسيوط الجديدة وذلك بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه مصرى وتم تجهيزها للعمل باستخدام الغاز الطبيعي أو المازوت في الإشعال مع الالتزام بالقانون المصرى للبيئة فضلًا عن تجهيز الوحدة بمنظومة سحب الرماد من غازات الاحتراق لضمان الالتزام الكامل بيئياً.

- تطوير شبكة النقل

قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإنشاء خطوط نقل جديدة على أعلى مستوى من الجودة، وربط كافة المدن والقرى والنجوع وتحسين الخدمة المقدمة لأهالى الصعيد والقضاء على الانقطاعات الناتجة عن مشاكل فنية.

وجاري حاليا الانتهاء من إنشاء 4 محطات محولات جهد 500 كيلو فولت بمحافظات الصعيد، ولأول مرة في تاريخ وزارة الكهرباء يتم إنشاء هذا العدد بهذه القدرات مرة واحدة بالصعيد.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمحطات الأربعة، 3 مليارات و200 مليون جنيه، وهذه المحطات يتم إنشاؤها بنجع حمادي وشرق قنا وبنبان وتوشكى.

- 1.1 مليار جنيه لتطوير الأقصر

وفي نطاق محافظة الأقصر التابعة لنطاق عمل شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء ومن أجل مجابهة الزيادة في عدد المشتركين وزيادة الأحمال وتحسين جودة التغذية الكهربائية اتخذت الدولة عدة محاور لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء، وتم تنفيذ عدة خطط ومشروعات (خطة طموحة -خطط ذاتية – خطة إحلال الهوائيات – مشروعات منفذة للغير) بإجمالي استثمارات تصل الى حوالى 1.1 مليار جنيه بنطاق محافظة الأقصر خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونية 2021مقسمة كالتالي:

وفي مجال خطط الشركة (الطموحة/ الاستثمارية/ إحلال الهوائيات) والممولة ذاتياً تم تنفيذ خطط الشركة والممولة من موارد الشركة (خطة طموحة/ شبكات/ الات ومعدات/ مباني/ وسائل نقل/ إحلال هوائيات) بإجمالي مبلغ 660 مليون جنيه.

وفي مجال المشروعات المنفذة للغير تم تنفيذ مشروعات لحساب الغير خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونية 2021بقيمة قدرها 457 مليون جنيه.

كما تم أيضاً تشكيل فرق طوارئ بخلاف فرق الصيانة بكل هندسة مجهزة بجميع المعدات اللازمة للتدخل السريع أثناء الحالات الطارئة، وتم إحلال الكابلات والموصلات القديمة والمتهالكة لبعض المغذيات على الجهد المتوسط بزيادة مساحة مقاطعها لاستيعاب الأحمال القائمة وتحسين مستويات جهود التغذية ، وتم تنفيذ سلاسل محولات بقدرات أعلى للمحولات لتحقيق نسب التحميل الاقتصادي، بالإضافة إلى تغيير مقاطع الموصلات المتهالكة والعارية لخطوط الجهد المنخفض بأخرى موصلات معزولة لتصبح نسبة الموصلات المعزولة بالشبكة 86%.

وحول تحسين خدمة العملاء بقطاع كهرباء الأقصر تسعي الشركة إلى الارتقاء بخدمة المواطنين وخفض متوسط زمن العطل سعياً إلى تحقيق رضاءهم ، وتحسين وتطوير وإنشاء مراكز خدمة المواطنين والهندسات ولوحات التوزيع التي من شأنها دعم استمرارية التغذية الكهربائية .

- 1.5 مليار جنيه لتطوير شبكات أسوان

وبالنسبة لتكلفة تطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء بمحافظة اسوان التابعة لنطاق عمل شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء خلال السنوات السبع الماضية بلغت 1.5 مليار جنيه. وتم خلال الفترة من يوليو 2014 حتى ابريل2021 تنفيذ أعمال توسع واحلال من خلال تنفيذ عدة خطط (خطة طموحة – ذاتية – حياة كريمة - إحلال هوائيات).

وبلغت قيمة ما تم تنفيذه من المشروعات المنفذة للغير بمحافظة أسوان خلال الفترة حوالى 783.4 مليون جنيه.

وتوصيل التيار الكهربائي لاستصلاح 40 ألف فدان بتوشكى جنوب الوادي وكان لهذه الأعمال مردود على المواطن حيث تم تحسين مستوي الخدمة المقدمة للعملاء، وضمان استمرارية التغذية بأعلى جودة مع تقليل عدد وفترات الأعطال.

- 1.9 مليار جنيه لتطوير شبكات قنا

وفي محافظة قنا تم خلال الفترة من يوليو 2014 حتى ابريل2021 تنفيذ أعمال توسع واحلال لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء، حيث تم تنفيذ عدة خطط ومشروعات بالمحافظة بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالى 1،9 مليارجنيه خلال الفترة الماضية.

وتم تطوير شبكات ضمن خطة طموحة – ذاتية – حياة كريمة- إحلال هوائيات حيث بلغ قيمة ما تم تنفيذه لتطوير الشبكات بمحافظة قنا خــــلال الفترة حوالى 900 مليون جنيه.

وحول المشروعات القومية والمشروعات المنفذة للغير قامت الشركة بدراسة وتنفيذ التغّذية الكهربية للمشروعات القومية والمشروعات المنفذة للغير بالنطاق الجغرافي للشركة والمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، والمشروعات القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمصانع والمدارس والري وغيرها، والتي تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق حياه أفضل للمواطن، حيث بلغت قيمة المشروعات المنفذة للغير بمحافظة قنا خلال الفترة حوالى مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمجال خدمة العملاء تم انشاء وتشغيل مركز الاصدار الآلي لإصدار طباعة فواتير الاستهلاك وفقاً لأحدث الانظمة العالمية وبدأ بالفعل اعتباراً من اول يوليو 2020، كما تم الالتزام ببرنامج القراءة الموحد وربطه مع مركز الاصدار لتحقيق مبدأ الشفافية وضمانة كافة حقوق المواطن لمراقبة استهلاكه والقضاء تماماً على الشكوى من عشوائية القراءة، كما تم الانتهاء من تطوير 11 مراكز خدمة عملاء من أجمالي 12 مراكز بقطاع كهرباء قنا، بالاضافة إلى تجهيز جميع مراكز خدمة العملاء بأحدث الاجهزة وربطها مع مركز الاصدار والمنصة الاليكترونية كما تم توفير منافذ سداد الكترونية متنوعة لتسهيل السداد للمواطنين.

- 1.5 مليار جنيه لتطوير سوهاج

وفي محافظة سوهاج بلغ 1.5 مليون مشترك، تم خلال الفترة من 2014 حتى 2021 تنفيذ أعمال توسع وإحلال لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء وتنفيذ عدة خطط ومشروعات بالمحافظة بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالى 1,7 مليار جنيه خلال الفترة لتطوير شبكات من خلال خطة طموح - ذاتية - حياة كريمة - إحلال هوائيات.

وحول المشروعات القومية والمشروعات المنفذة للغير فقد قامت الشركة بدراسة وتنفيذ المشروعات القومية والمشروعات المنفذة للغير بالنطاق الجغرافي للشركة والمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، والمشروعات القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمصانع والمدارس والري وغيرها، والتي تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق حياة أفضل للمواطن بقيمة مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمجال خدمة العملاء فقد تم إنشاء وتشغيل مركز الاصدار الآلي لإصدار طباعة فواتير الاستهلاك وفقاً لأحدث الانظمة العالمية وبدأ بالفعل اعتباراً من اول يوليو 2020، حيث تم الالتزام ببرنامج القراءة الموحد وربطه مع مركز الإصدار لتحقيق مبدأ الشفافية وضمانة كافة حقوق المواطن لمراقبة استهلاكه والقضاء تمامًا على الشكوى من عشوائية القراءة، وتم الانتهاء من تطوير 13 مركز خدمة عملاء من إجمالي 19 مركز خدمة بقطاع كهرباء سوهاج، وكذلك تم تجهيز جميع مراكز خدمة العملاء بأحدث الأجهزة وربطها مع مركز الإصدار والمنصة الإلكترونية.

- 2.4 مليار جنيه لتطوير كهرباء أسيوط

وفي أسيوط تم تنفيذ أعمال توسع وإحلال لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء فى نطاق محافظة أسيوط خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2021 والتى يبلغ عدد المشتركين الحالي بها حوالى (1.1) مليون مشترك، باستثمارات تصل إلى حوالى 1 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ عدة خطط ومشروعات شملت توسعات وعمليات إحلال وتجديد فى شبكة التوزيع بالمحافظة.

تم خلال الفترة أعمال توسعيه بإنشاء 13 لوحة توزيع جهد متوسط وتنفيذ 432 كم خطوط هوائيه جهد متوسط وتنفيذ 597 كم كابلات جهد متوسط وتوسع فى شبكة الجهد المنخفض بتنفيذ 752 كم خطوط وكابلات جهد منخفض بالإضافة إلى 156 محول جديد.

كما تم تنفيذ أعمال إحلال وتجديد وذلك بإحلال بشبكة الجهد المتوسط بتنفيذ 275 كم خطوط وكابلات جهد متوسط وإحلال شبكة الجهد المنخفض بتنفيذ 1652 كم خطوط وكابلات جهد منخفض وإحلال 4 لوحات توزيع جهد متوسط بالإضافة إلى تنفيذ سلسله إحلال محولات شملت 1426 محولًا.

وحول المشروعات القومية والمشروعات المنفذة للغير، قامت الشركة بدراسة وتنفيذ التغذية الكهربية للمشروعات القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمصانع والري وغيره بالمحافظة، والتي تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق حياة أفضل للمواطن، وبلغت قيمة ما تم تنفيذه من المشروعات المنفذة للغير بمحافظة أسيوط خلال الفترة حوالى ( 1.4 ) مليار جنيه، حيث تم توصيل التغذية الكهربائية لـ( 126) عماره سكنيه وتوصيل التغذية الكهربائية لعدد (22) محطة صرف صحى بالمحافظة وتوصيل التغذية الكهربائية لمشروع تطوير إشارات السكة الحديد .

- 2.3 مليار جنيه لتطوير كهرباء المنيا

وفي نطاق محافظة المنيا والتى يبلغ عدد المشتركين الحالي بها حوالى (1.3) مليون مشترك شهد تطوير وتنفيذ عدة خطط ومشروعات شملت توسعات وعمليات احلال وتجديد فى شبكة التوزيع بالمحافظة بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالى 730 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2021.

كما تم تنفيذ أعمال توسع واحلال لتطوير البنية التحتية لشبكات الكهرباء وأعمال توسعيه تضمنت إنشاء 9 لوحات توزيع جهد متوسط وتنفيذ 598 كيلومتر خطوط هوائيه جهد متوسط و321.5 كيلومتر كابلات جهد متوسط وتوسع فى شبكة الجهد المنخفض بتنفيذ 355 كيلومتر خطوط وكابلات جهد منخفض بالاضافه الى 161 محول جديد.

وتم تنفيذ أعمال إحلال وتجديد بشبكة الجهد المتوسط بتنفيذ 177 كيلومتر خطوط وكابلات جهد متوسط وتنفيذ 727كيلومتر خطوط وكابلات جهد منخفض واحلال عدد لوحتان للتوزيع جهد متوسط.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة