د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

صعيد جديد - ١

محمد حسن البنا

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 07:04 م

 

ظل صعيد مصر مهملاً لعقود طويلة، تأتى حكومة وراء حكومة وتقول أحلى الكلام عن تنمية الصعيد ، ولا يتحقق شىء، وهكذا تمر السنين ويستمر الإهمال والتهميش .

حتى بدأ عصر الجمهورية الجديدة ، ويعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، بدء المشروع القومى لتنمية حقيقية فى محافظات الصعيد . ليس كلاماً بل مشروعات ببرامج زمنية محددة ، لها توقيتات تنفيذ محددة ، ومكلف بتنفيذها فرق عمل بشخصيات محددة ، ويبدأ التنفيذ الفعلى بخطوات عملية .

لم يكن خافياً على أحد الإحصاءات المتداولة عن الفقر والإهمال بالصعيد ، سواء إهمالًا تنمويًا أو اقتصاديًا أو عمرانيًا أو ثقافيًا ، ليتم تكليف هيئة تنمية الصعيد منذ تشكيلها بتنفيذ عدد من المشروعات ، على أرض الصعيد لتحسين مستوى المعيشة ومواجهة الجهل والمرض والفساد . بعد حصر المحافظات وسكانها الذى يبلغ  40 مليون مواطن بـ10 محافظات هى أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والوادى الجديد والبحر الأحمر.

وهو ما يعكس اهتمام القيادة السياسية لصعيد مصر وتحقيق اقتصاد تنافسى ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، ويقوم على الاندماج الاجتماعى والمشاركة، تستثمر عبقرية الإنسان والمكان لتحقيق التنمية المستديمة وترتقى بجودة حياة أهل الصعيد . وتقوم الدولة بتقديم كل أوجه الدعم اللازمة للهيئة لتقوم بدورها التنموي، حيث تم رصد نحو 5 مليارات جنيه مصرى للتنمية الشاملة للصعيد تُنفذ وفقاً لجدول زمنى محدد.

لقد بدأت الهيئة بناء مجتمعات تنموية جديدة وتعظيم الاستفادة من كل المصادر الطبيعية والصناعية والزراعية المتاحة بها، وتحويل المشكلات البيئية إلى قيمة مضافة ، ودراسة المشروعات المتعثرة والوقوف على أسباب التعثر وتقديم الحلول الممكنة للتغلب عليها، ودفع عجلة الاستثمار وتشجيع المستثمر وإزالة عراقيل الاستثمار وتقديم النماذج الاستثمارية الناجحة . تضمن المشروعات الجديدة أحقية المناطق الفقيرة بالصعيد للتنمية كأولوية أولى، وكذا إعادة سكان النوبة إلى جنوب مصر بهدف التنمية وذلك على النحو الذى ينظمه القانون على أن يتم ذلك داخل أطر تنسيقية مع كل الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية بالتنمية الشاملة والمستديمة. وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية بإذن الله

دعاء : اللهم إنا نستعين بك ، ولا معين لنا سواك ، احفظنا واحفظ بلادنا وقائدنا وشعبنا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة