شوارع خالية فى روتردام بهولندا وسط تفشى وباء كورونا
شوارع خالية فى روتردام بهولندا وسط تفشى وباء كورونا


دول أوروبية تعود للإغلاق مع تفشى «أوميكرون»

إسرائيل توصى بمنع السفر لأمريكا.. وعلماء تونسيون يزفون «بشرى»

الأخبار

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 07:18 م

عواصم - وكالات الأنباء:
قبل نحو أسبوع من أعياد الميلاد، تتضاعف التحذيرات حول العالم فى مواجهة موجة الإصابات التى تسببها السلالة الجديدة من فيروس كورونا والمعروفة باسم «أوميكرون»، ومن المتوقع أن تطغى مظاهر الإغلاق مجددا على عدد من دول العالم، ضمن إجراءات الحد من تفشى الجائحة.


وفى أوروبا، حيث يتفشى الفيروس بسرعة هائلة، دقت مجموعة الخبراء الاستشارية للحكومة الألمانية ناقوس الخطر، مع استمرار تفشى أوميكرون، ودعت إلى الحد من المخالطة بين السكان «فى أقرب وقت ممكن»، وكتب الخبراء فى تقريرهم: «إذا استمر تفشى أوميكرون فى ألمانيا على هذا النحو، فإن قسما كبيرا من السكان سيصاب بالمرض أو سيوضع قيد الحجر».

وفى بريطانيا، توفى 12 شخصا مصابين بأوميكرون، فيما تواجه البلاد موجة من الإصابات أدت إلى دعوات لفرض قيود جديدة، وفى فرنسا، أصيبت وزيرة الصناعة أنييس بانييه - روناشير بكوفيد، فيما تواجه البلاد معدلا مرتفعا من الإصابات مع نحو 50 ألف إصابة جديدة يوميا.


وفى بلجيكا، احتشد آلاف الأشخاص فى مظاهرة مناهضة للقاحات والشهادة الصحية لدخول المطاعم والفعاليات الثقافية، واعتقلت الشرطة بعض المحتجين خلال صدامات بعد تفريق  المتظاهرين فى بروكسل.  

وفى إيرلندا، قررت السلطات إغلاق الحانات والمطاعم عند الساعة الثامنة مساء حتى نهاية يناير، وفى سويسرا، قررت السلطات السماح فقط للملقحين أو المتعافين، اعتبارا من أمس، بدخول المطاعم والمؤسسات الثقافية والمنشآت الرياضية والترفيهية.


وعلى الجانب الآخر من الأطلنطي، حذر أنتونى فاوتشى مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية، من أن أوميكرون «منتشرة» فى كل أنحاء العالم، معربا عن قلقه من أن نحو 50 مليون أمريكى مؤهلين للتطعيم لم يتلقوا اللقاح. وقال فاوتشى لشبكة «سى إن إن»، إن «هذا الفيروس غير عادى»، مضيفا أن  سلالة أوميكرون ستصبح مهيمنة و»سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا فى عمق فصل الشتاء».


وفى الأراضى المحتلة، أوصت وزارة الصحة الإسرائيلية، بمنع السفر إلى الولايات المتحدة فى محاولة لاحتواء انتشار أوميكرون. وقال رئيس الوزراء نفتالى بينيت إن إسرائيل تشهد موجة تفش خامسة لكورونا.يأتى ذلك، فيما تم تأجيل منتدى دافوس الاقتصادى العالمى الذى كان مقررا فى الفترة من 17 إلى 21 يناير المقبل فى دافوس السويسرية بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار أوميكرون، حسبما أعلن المنظمون فى بيان.


فى المقابل، توصل بحث تونسى لمتخصصين فى البيولوجيا إلى أن أوميكرون  قد تكون مؤشرا على «بداية نهاية الفيروس وإضعافه». ونقل موقع «موزاييك» عن أحمد الرباعى، الباحث بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس ومنسق البحث «أن هذا الاستنتاج توصل إليه خبراء بهذا المشروع الذى كشف عن نتائجه فى جامعة صفاقس. وأودى الوباء بحياة ما لا يقل عن 5.34 مليون شخص فى كل أنحاء العالم حتى الآن.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة