توأم يمني سيامي ملتصقان في الاردن
توأم يمني سيامي ملتصقان في الاردن


أطباء يتمكنوا من نجاح عملية خطيرة لـ«توأم يمني سيامي» ملتصقان في الأردن

سلمى خالد

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 08:25 م

كثير من النساء الحوامل تلد اطفال غير طبيعية عن باقي الولادات والتى قد يرجع أسبابها الي الوراثة اي الي عدة أمراض او مشاكل واجهت الأم في مرحلة الحمل ، ولكن هناك بعض الولادات التى يمكن معالجتها بعد ولادتها وولادات أخرى يصعب علاجها .

ولكن تعتبر هذه الولادة من أصعب الولادات التى تمكن الأطباء من علاجها بفضل عملية خطيرة قاموا بها حيث تمكن توأم يمني سيامي من العودة إلى العاصمة صنعاء بعد أكثر من خمسة أشهر على عملية فصل ناجحة "نادرة ومعقدة" في الاردن،وهذا حسبما أعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" اليوم .

 

حيث وُلد أحمد ومحمد ملتصقان في منطقة الصدر والبطن وذلك بمستشفى السبعين للأطفال بصنعاء، وعقب الولادة مباشرة، قام الأطباء في المستشفى بإجراء مناشدة عاجلة للمنظمة وطلب الدعم لإخلاء طبي وجراحة فصل للتوأم.

 

وقال والد التوأم اللذين كانا يبلغان سبعة أشهر عندما أجريت العملية لهما "تعجز الكلمات أن تعبر عن حقيقة مشاعري"، وأضاف ياسر البخيتى "تملكنا شعور بالخوف في البداية، لكن كان إيماننا قوي بالله وبالفريق الطبي المكلف بإجراء العملية"، حسبما جاء في بيان يونيسف، 

 

مضيفا "أتمنى لهما أن يلتحقا بالمدرسة مثلهم في ذلك مثل باقي الأطفال الآخرين وأن يكملوا دراستهم العليا ويساهموا في خدمة وطنهم في المستقبل"، كما وقال ممثّل يونيسف في اليمن فيليب دواميل في البيان "هذه لا شك قصة ذات نهاية سعيدة تستحق الترحاب استفادت منها أسرة واحدة مع العلم أن ملايين الأطفال في اليمن لا يزالون يعانون بصمت".

 

وتابع "ما يحزنني هو أن محمد وأحمد يعودان إلى بلد يكتوي بحرب طاحنة"، مضيفا "أطفال اليمن هم اليوم بحاجة أكثر من أي وقت لدعمنا لترسيخ حقوقهم الأساسية المتمثلة بالصحة والتغذية والتعليم والحماية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة