صورة موضوعية
صورة موضوعية


بسمة وهبة: الآثار المعادة لمصر في عهد الرئيس أضعاف ما استعادته طوال 50 سنة

مصطفى أحمد

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 08:55 م

قالت الإعلامية بسمة وهبة، إن مصر لديها آثار ليست موجودة في أي دولة في العالم، من حيث العدد والتنوع: "كل العالم تحدسنا على ثرواتنا، وهناك دول ومنظمات كل شغلها الشاغل استهداف الآثار المصرية بالسرقة، ولدينا مسلات في فرنسا وإنجلترا وأمريكا، وأكبر متاحف العالم أهم جناح فيها هو جناح الآثار المصرية".

وأضافت وهبة خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور"، أن الجهود المصرية نجحت في استعادة مجموعة من القطع الأثرية في إسبانيا، حيث استردت النيابة 36 قطعة أثرية من السلطات الإسبانية: "هذا الخبر ليس عادي، فقد حدث نتيجة للتنسيق بين النيابة العامة ووزارة الخارجية، ونتيجة للإرادة السياسية الحقيقية للرئيس عبدالفتاح السيسي".

اقرأ أيضاً| «الضرائب» تطالب مزاولي التجارة الإلكترونية والبلوجرز بفتح ملفات ضريبية| فيديو

وتابع: "ليست المرة الأولى التي ننجح فيها، في استعادة آثار مهربة، فبتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي استطعنا إعادة آثارنا المهربة أكثر المهربة وحققنا معدلات تفوق أضعاف مضاعفة لما استعدناه في أخر 50 سنة".

وأشارت، إلى أن مصر استعادت أكثر من 500 قطعة أثرية منهوبة من أمريكا في عام 2015، وفي نفس السنة استعدنا 240 قطعة أثرية من فرنسا، وأوقفت بيع تمثال فرعوني نادر كان معروضا في صالات عرض ألمانية وعاد معه أكثرمن 32 قطعة من سويسرا.

ولفتت، إلى أن مصر استعادت في 2016 مجموعة من القطع الأثرية النادرة كانت معروضة من صالة مزادات في لندن واستعدنا لوحة الزيوت المقدسة من سويسرا، واستعدنا مجموعة قطع من أمريكا وغيرها، وفي عام 2017 استعدنا قطع أثرية نادرة من أمريكا وسويسرا، وفي عام 2020 استعدنا أكثر من 400 قطعة أثرية، وفي هذا العام استعدنا أكثر من 5 آلاف مخطوطة من البردي من متحف الإنجيل المقدس بواشنطن، في هذا العام.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة