الإعلامي تامر أمين
الإعلامي تامر أمين


تامر أمين: «الصعيد» كان ضحية للأنظمة السابقة في مصر واليوم يختلف عما كان عليه

حسين دسوقي

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 09:25 م

قال الإعلامي تامر أمين، إن الصعيد كان ضحية للأنظمة السابقة في مصر، مؤكدًا أن الصورة تختلف اليوم عما كانت عليه من قبل. 

وأضاف "أمين"، فى حلقة اليوم من برنامجه "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الصعيد الآن مختلف، فنحن نتحدث ولا توجد محافظة في الصعيد تخلو من مشروعات تنموية كبيرة تنجزها الدولة.

وأشار "أمين" إلى أن ميزانية الطرق والمحاور وحدها تقارب الـ 7.5 مليار جنيه، ناهيك عن مشروعات الصرف الصحي وتبطين الترع والتعليم والصحة والمشروعات الخدمية الأخرى. 

وأكد "أمين" على أن مبادرة تنمية الصعيد التي أطلقتها القيادة السياسية، إلى جانب مشروعات حياة كريمة غيرت المشهد في محافظات الصعيد، ومنحت لمواطنيه تنمية حقيقية ومشروعات استثمارية رائدة. 

ومن ناحية أخرى فقد التقت «الأخبار» بالمهندس أحمد رشاد رئيس جهاز تعمير مدينة أسوان الجديدة والذى أكد على الالتزام بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى من حيث أن تكون مدينة ذكية صديقة للبيئة ولا يعرف التلوث والعشوائية  طريقا لها وروعى فى تصميمها الأعتبارات التى تحافظ على استدامة المدينة حيث تم بناء الإسكان المتوسط على مساحة 50% من الأرض المخصصة له والبناء على نسبة 45% من الأرض المخصصة للإسكان الفاخر لتكون باقى المساحة المخصصة للحدائق وساحات انتظار السيارات.


وأكد على مراعاة تقليل الكثافة السكانية لتكون حوالى 200 فرد فى الفدان للإسكان الاجتماعى . و150 فردا فى الفدان للإسكان المتوسط و45 فردا فى الفدان للإسكان الفاخر.
وفى مجال البنية التحتية روعى فى التصميم بعض الاعتبارات الى تؤدى لاستدامة الخدمات ودمجها بالنظم التكنولوجية الحديثة ومنها على سبيل المثال ..إعادة استخدام المياه المعالجة فى رى الحدائق والزراعات بالطرق المختلفة لاستدامة الاستفادة من المياه المعالجة وأيضا استخدام السخانات الشمسية بعمارات الإسكان الاجتماعى لتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية المتجددة كم تم تكثيف زراعة الأشجار الظليلة والتى تؤدى بدورها لخفض درجة الحرارة صيفا وتخفض استهلاك الكهرباء وأخذ فى الاعتبار الحفاظ على وضع تنموى حضارى راقٍ بمفهوم توافر خدمات حضرية ومعيشية تواكب جودة الحياة وتوافر جميع الخدمات بجميع انواعها الصحية والرياضية والترفيهية.


من خلال توفير قطع أراضٍ لكافة الفئات محدودى الدخل ومتوسطى الدخل يتم تقييم حالة البيئة الحضرية المستدامة للمدينة وأهداف الدولة فى خلق مجتمعات متكاملة عن طريق وحدة الرصد الحضرى وإدارة التنمية بجهازالمدينة . كما تم إقامة شبكة انترنت خدمية تربط بين المدينة بواسطة أحدث التقنيات وكاميرات تجميع البيانات وتقييمها . وتتعامل أيضا مع بعض الأحتياجات كما روعى وجود ترابط بين سكان المدينة وما يحيط بهم من تقنيات ليصبح السكان جزءا من البنية التحتية التكنولوجية ويتم ذلك من خلال اجتماعات دورية بين جهاز المدينة وبين قاطنيها ، لمناقشة المشكلات والبحث عن سبل حلها مما يعزز الترابط المجتمعى بين السكان وادارة المدينة.


قال رئيس مدينة أسوان الجديدة إن المدينة يوجد بها  أنواع متعددة من الوحدات السكنية والمشروعات السكنية مثل مشروع  ابنى بيتك والذى يتكون  من 1554 قطعة أرض تم الانتهاء من بنائها بمعرفة الملاك وشغل معظمهم بالسكان - وهناك مشروع الإسكان الاقتصادى الذى يتكون من 14 عمارة تضم 280 وحدة سكنية تتكون من غرفتين وصالة بمساحة 60 مترا تم تسليمها لمستحقيها. وأيضا مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يستهدف بناء 336 عمارة تضم 6720 وحدة سكنية تتكون من ثلاث غرف وصالة بمساحة 90 مترا مربعا .. بتكلفة 800 مليون جنيه تم الانتهاء من بناء 244 عمارة منهم تضم 4088 وحدة سكنية.
كما تم تسليم 1417 وحدة و تخصيص 3957 وحدة للمستحقين . وتم تركيب 1416 عداد مياه و1400 عداد كهرباء وجارٍ استكمال تركيب العدادات . كما يجرى تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى بالمدينة . وقال رشاد إن هذه المشروعات نفذها جهاز التعمير وهناك العديد من مشروعات الإسكان المختلفة التى يشيدها المواطنين على الأراضى التى يوفرها الجهاز . فهناك أراضٍ مخصصة للإسكان الاقتصادى وأخرى للاجتماعى .فضلا عن أراض الأسكان المميز .والأسكان الأكثر تميزا وهى الأراضى المخصصة لبناء الفيلات كما أن هناك 50 فدانا تم تخصيصها لمشروعات اٍسكان للمصريين العاملين بالخارج.


وأشارأحمد رشاد إلى أنه من المتوقع باكتمال الكتلة العمرانية الحالية  أن يصل تعداد سكان المدينة الى 70 ألف نسمة وأن استثمارات المدينة بلغت مليارا وتسعمائة مليون جنيه، وأكد على أن الأعمال الجارية بالمدينة وفرت 16 ألف فرصة عمل مباشرة .. وأكد رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة أنه يجرى تنفيذ شبكات مياه ورى بطول 140 كيلو تم الانتهاء من 90 كيلو مترا منها. كما يجرى العمل فى مشروع أعمال شبكات مياه وصرف صحى لمساحة 150 فدانا .كما تم تنفيذ محطة مياه نقالى سعة 100متر مكعب / ساعة.


وقال إنه تم تشغيل المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بطاقة 25 ألف متر مكعب / يوم ويتم الآن تنفيذ المرحلة الثانية  بطاقة 25 ألف متر مكعب / يوم ، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية لمشروعات المياه بلغت 210 ملايين و47 ألف جنيه .


وقال أحمد رشاد إنه تم تنفيذ المرحلة الأولى لبرك الأكسدة لمعالجة مياه الصرف الصحى بطاقة 20 ألف متر مكعب / يوم من إجمالى 40 ألف متر / يوم بخط طرد 700مم .كما تم تنفيذ محطة رفع رئيسية بطاقة 20 ألف مترمكعب /يوم . ومحطة رفع فرعية (1 ) بطاقة 15ألف متر / يوم .ومحطة فرعية (2) بطاقة 20 ألف متر مكعب/يوم وخط الربط قطر 700مم .. و800 مم الى المحطة الرئيسية . كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكات صرف صحى بطول 70 كيلو و600 متر كما يجرى الانتهاء من تنفيذ شبكات صرف صحى بطول 9 كيلو مترات. وأشار رشاد إلى أن التكلفة الاستثمارية لمشروعات الصرف الصحى بلغت 225 مليونا و809 ألف جنيه .

أقرأ أيضاً| الأهالى يشكرون الرئيس على تنمية الجنوب


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة