اللواء محمد الشريف
اللواء محمد الشريف


محافظ الإسكندرية يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع المسئولين

حسين دسوقي

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 09:33 م

كشف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع المسئولين حول أسلوب التعامل مع مياه الأمطار بالإسكندرية.

وأوضح الشريف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسؤوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد” أن جامعة الإسكندرية أعدت دراسة حول تطوير البنية التحتية وشبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي منذ فترة، وسيتم مراجعة طلمبات الغطس في كافة الأنفاق، إضافة إلى تطوير الشنانيش بشكل يومي، موضحا أن الخطة الآجلة لمواجهة مياه الأمطار تشمل فصل شبكتي تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، مشددا على أن الدولة ستوفر 

وأضاف "عملية التطوير دواء مر، وعلى أهالي الإسكندرية المساعدة في تنفيذها"، لافتا إلى أنه من المقرر تخصيص ما يقرب من 3 مليارات جنيه لحل أزمة مياه الأمطار في الإسكندرية.

وأضاف "كلية الهندسة وضعت خطة للاستفادة من مياه الأمطار الدلتا الجديدة" موضحا أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وجه بالاستفادة من كل قطرة مياه.

وجدد محافظ الإسكندرية، التأكيد على أن الدراسة المخصصة لحل أزمة الأمطار ضخمة وأجريت بطريقة علمية ومتحضرة.

ومن ناحية أخرى قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وفرص تساقط الثلوج انتهت، لافتًا إلى أن فرص الأمطار تقل حدتها خلال الساعات المقبلة على السواحل الشمالية بما فيها الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية. 

 

وأضاف "شاهين"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين، أنه خلال فترات الليل ومع الساعات الاولى من صباح الثلاثاء تنتهي حالة عدم الاستقرار تمامًا، وفرص الأمطار على السواحل الشمالية تكون من خفيفة لمتوسطة على فترات متقطعة، وتنعدم على باقي محافظات الجمهورية. 

 

وتابع مدير مركز التنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن سبب تساقط الثلوج في الإسكندرية  وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا يؤثر على شمال البلاد بصفة عامة مع المنخفض الجوي  المتمركز شرق البحر المتوسط، والذي أنشأ حالة من عدم الاستقرار وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتكون الثلوج على بعض محافظات الجمهورية.

ومن الجدير بالذكر ان مدينة الإسكندرية تشهد تساقط  الثلوج الكثيفة والأمطار العزيرة المصحوبة بالرعد والبرق مع انخفاض شديد فى درجة الحرارة وشدة الرياح، حيث امتلأت الشوارع والسيارات والمبانى بالثلوج .

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن البلاد تشهد اليوم إنخفاضا فى درجات الحرارة وأمطار رعدية ما زالت مستمرة على محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية والبحيرة ومدن شمال ووسط الدلتا. 

ويتوقع الخبراء خلال الساعات القادمة أن تدخل دفعة أخرى من الأمطار الغزيرة إلى السواحل الشمالية الغربية من السلوم حتى الإسكندرية أيضا كما تستمر الأمطار على محافظات شمال الدلتا ومتوقع أن تمتد الامطار إلى مدن القناة وباقى الدلتا حتى القاهرة وأغلب سيناء.

وحذر الخبراء خلال الساعات القادمة من نشاط الرياح القوى نسبيا ومتوقع أن يصل إلى حد العاصفة على دمياط وبورسعيد وشمال سيناء.

وأفاد الخبراء حسب أخر التحديثات، إلى أن فرص هطول الأمطار مستمرة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا حتى يوم الخميس القادم. 

كما توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الإثنين، طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. 

وكشفت الأرصاد عن طقس شديد البرودة ليلا على جميع الأنحاء مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء. 

وعن الظواهر الجوية هناك فرصة لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا بنسبة حدوث 60 إلى 80% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا "السلوم - مطروح - الإسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط – بورسعيد" على فترات متقطعة. 

أقرا ايضا      محافظ الإسكندرية: المعدات لم ترتاح من العمل بسبب النوات المتلاحقة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة