حياة كريمة.
حياة كريمة.


ضمن مبادرة حياة كريمة

تبطين 488 كيلو متر في الترع بتكلفة 1.576 مليار جنيه بقنا

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 12:09 م

قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إن المحافظة تستهدف تبطين ٤٨٨ كم ترع ومصارف بمختلف قرى المحافظة بتكلفة مليار و ٦٧٥ مليون جنيه ، لافتا إلى أنه تم حتى الآن تنفيذ ٢١ عملية تبطين بإجمالي طول بلغت ١٢٣ كم بنسبة ٢٥% بتكلفة مالية وصلت إلى ٣٤٤ مليون جنيه، ضمن مبادرة حياة كريمة.

وأكد محافظ قنا أن مشروع تبطين الترع والمصارف من أفضل المشروعات القومية الهامة التي تنفذها الدولة ، وذلك لما له من آثار ايجابية على خطط التنمية المستدامة حيث يساهم المشروع فى توفير كمية كبيرة جدا من المياه المهدرة ، والحفاظ على سلامة المواطنين من إشغال الطرق بمخلفات التطهير ، وتوفير الميزانية الدورية للتطهير، ونظافة مياة سقى الزرع وسلامتها من التلوث، وحماية المواطنين من الحشرات الضارة والزواحف القاتلة. 

اقرأ أيضا| محافظة قنا الأولى على مستوى الصعيد في تحصين الحيوانات

وقال المهندس صبري مختار، وكيل وزارة الري بقنا، إن مشروع تبطين الترع، مشروع قومي هدفه توفير مياه الري، في الترع الرئيسية ، فضلا عن عدم وجود حشائش بعد ذلك، تعيق من وصول المياه إلى الأماكن البعيدة، وسيقضي هذا المشروع على مشاكل نقص مياه الري.

وأضاف مختار، أن المشروع سيتم في قنا على مراحل، بدأت المرحلة الأولى في قنا وقوص ونجع حمادي، بمساحة 150كيلو مترا، لافتا إلى أن الكمية الكبيرة ستكون في نجع حمادي، بتكلفة مالية بلغت 420 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى ستستغرق عامين، وبعدها سيتم البدء في المرحلة الثانية في أماكن مختلفة.

وأشار المهندس أشرف عبد الرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، إلى أن المشروع سيخدم قرابة 222 ألف فدان، منها 120 ألف فدان قصب، فضلا عن أنه سيساعد في توفير مياه الري، ووصول المياه إلى الزراعات البعيدة عن المصارف الرئيسية.

ومبادرة حياة كريمة في محافظة قنا، ستحدث طفرة كبيرة لأهالي قنا، وستعمل على تطوير القرى في 5 مراكز بتكلفة تصل 15 مليار جنيه.

المبادرة تستهدف تطوير 88 قرية تضم0 492 نجع وعزبة، منها  33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 26 قرية بمركز قوص.

 إجمالي عدد سكن كريم داخل محافظة قنا  13779 سكن مقسمة علي المراكز المختارة في المرحلة الأولى، منها
5564 بمركز أبوتشت ، و 2024 بمركز فرشوط،  و 3235 بمركز دشنا، و 882 بمركز الوقف، و 2074 بمركز قوص.

 تم اختيار تلك القرى وفقًا لضوابط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات، لافتا أن إجمالي المبالغ المرصودة لعمليات التطوير في هذه القرى 14.5 مليار جنيه، بخلاف سكن كريم المستهدف تطوير ورفع كفاءة أكثر من 13779 منزل وأسرة مصرية بقرابة 66500 مواطن يستفيدون من سكن كريم.

سيتم عمل مجمعات خدمات في كل وحدة قروية، ووصلات مياه لأكثر من 35 كيلو مترًا، وتبطين الترع، ومحطات مياة، وشركات صرف، وأعمدة وإنارة وشبكات كهرباء، ومراكز شباب، وبناء مدارس جديدة، ورفع كفاءة عدد من المدارس المتواجدة بالفعل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة