صورة موضوعية
صورة موضوعية


عميد معهد القلب السابق: القلب مسئول عن تغذية 100 تريليون خلية بالجسم

رضا خليل

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 12:58 م

أكد د.جمال شعبان، رئيس مجلس أمناء مصر للصحة والتنمية المستدامة، عميد معهد القلب السابق، أن القلب هو المسؤول عن تغذية تريليونات من الخلايا الموجودة في الجسم، ويقدر حجم هذه الخلايا وفقًا لبعض التقديرات بـ100 تريليون خلية. 

اقرأ أيضا |«عميد القلب السابق»: بطارية القلب مثل حبة العدس وتعمل لـ أكثر من 100 عام

وتابع شعبان، خلال حواره مع الإعلاميتين أمينة مهدي وإيناس الليثي، ببرنامج "صحتك بالدنيا"، المذاع على فضائية "cbc"، : "كل خلية مع إشارة كهربائية من القلب تحصل على الغذاء، وإذا تخلف القلب عن إيصال التغذية يغادر الإنسان الحياة بعد ثواني معدودة، وهذا ما يسمى بالسكتة القلبية المفاجئة". 

ولفت رئيس مجلس أمناء مصر للصحة والتنمية المستدامة،عميد معهد القلب السابق" إلى أن السكتة القلبية أصبحت ظاهرة لدى الشباب، وأهل المريض أكثر الناس تأثرًا لأنها تأتي مفاجئة بدون أي مقدمات، مشيرًا إلى أن كثرة الموت المفاجئ من علامات يوم القيامة.

على جانب آخر ، قال د.جمال شعبان، رئيس مجلس أمناء مصر للصحة والتنمية المستدامة، وعميد معهد القلب السابق، أن هناك استعداد وراثي لضغط الدم، ولذلك هناك ضرورة للكشف عن الضغط حتى قبل الوصول إلى عمر الأربعين قبل الشعور به، عند وجود أحد والديه يعاني من الضغط.

وأضاف شعبان ، أن أي مريض ضغط مرتفع عبارة عن مشروع مريض قلب، ولذلك هناك ضرورة للابتعاد عن الانفعال، والنظر إلى النصف الإيجابي في الحياة.

وشدد على ضرورة ممارسة الرياضة من خلال المشي 45 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، حتى إذا كان السير في الشارع أو على «مشاية»، معقبًا: «المشي ده أرخص رياضة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة