وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


«مصادر بالتعليم» الاختبار الوطني يتضمن أسئلة صعبة باللغة العربية لمعرفة المستوى

فاتن زكريا

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 02:38 م

كشفت مصادر  بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«بوابة أخباراليوم»، أن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الخامس الإبتدائي تضمن أسئلة صعبة تعتمد على الفهم والإبداع لدى الطلاب حتي يتم قياس المستوي الحقيقي للطلاب.

وأشارت المصادر، إلى أن الهدف من تضمين امتحان اللغة العربية الذي اجري بعدد من مدارس الإدارات التعليمية لاختبار تلاميذ طلاب الصف الخامس الإبتدائي، هو الوقوف على مستوى فهم واستيعاب الطلاب من أجل إعداد منهج النظام الجديد للتعليم، وتدريب المعلمين، ومعرفة نقاط القوة والضعف لدي التلاميذ.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قال في بيان صحفي: "إيمانًا من وزارة التربية والتعليم بأهمية البحث العلمي والدراسات البحثية الميدانية في "تطوير تعليم اللغة العربية والحساب"، سوف يقوم المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإجراء دراسة ميدانية تستهدف قياس مستوى "مهارات القراءة والكتابة والحساب" لطلاب الصف الخامس الإبتدائي.

وأضاف أن الدراسة ليس لها علاقة بامتحانات الشهور أو الفصل الدراسي الاول، الفصل الدراسي الثاني، ونتائجها سرية، وتستخدم في أغراض البحث العلمي والاستفادة منها في تطوير المناهج وتدريب المعلمين.

وتهيب الوزارة بأبنائها الذين ستشملهم الدراسة الميدانية أخذها بمحمل الجد، وتنشد تعاون  المعلمين والمديرين لانجاحها حتى يتحقق الهدف المنشود منها وهو تطوير التعليم المصري.

وكانت قد أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطاباً إلى مديريات التربية والتعليم بشأن الصف الخامس الإبتدائي.

وجاء في خطاب الوزارة: «إلحاقا لكتابنا بشأن موافقة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إجراء التطبيق الأول للتقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021- 2022، يجب التشديد على مديري المدارس الابتدائية الواقعة في نطاق مديرياتكم ويشملها تطبيق التقييم الوطني بالآتي:

1- تواجد أعضاء الهيئة التدريسية بالمدرسة والإداريين والأخصائيين ومديري المدارس خلال يومي التطبيق 21 و22 ديسمبر.

2 - التنبيه المشدد بضرورة حضور جميع تلاميذ الصف الخامس خلال يومي التطبيق من بداية اليوم الدراسي وحتى نهايته.

3- تسهيل مهمة المطبقين دون تدخل في خطة سير التطبيق.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة