متطوعون روس يرتدون بابا نويل
متطوعون روس يرتدون بابا نويل


بشكل مفاجئ.. متطوعون روس يرتدون بابا نويل ويزورون الأطفال بالمستشفيات |صور

هدى النجار

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 03:25 م

نشرت الصفحة الرسمية لقناة "سي جي تي إن العربية" الصينية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مجموعة صور يظهر فيها عدد من المتطوعين الروس وهم يرتدون أزياء احتفالية خاصة بالاحتفال بالكريسماس، ويقومون بزيارة الأطفال من خلف زجاج نافذة إحدى المستشفيات.

وظهر "بابا نويل" في الصور وهو معلق على أحد الرافعات أمام نوافذ إحدى المستشفيات في روسيا، مقدمًا بعض الهدايا للمرضى النزلاء في محاولة للتخفيف عنهم ومشاركتهم في الاحتفال بالكريسماس من داخل المستشفى، فيما حازت الصور على نسبة مشاركات وتعليقات كبيرة خلال ساعات قليلة من نشرها.

وكل عام، تراودنا تساؤلات عن أسطورة عيد الميلاد بابا نويل، وأول من ابتدع فكرة سانتا كلوز، وترجع القصة للقرن الخامس الميلادي، حيث كان يوجد قديس يسمى القديس «نيكولاس»، وكان اسقفًا لأحد الكنائس باليونان، والتحق بالكنيسة السويدية بعمر 9 سنوات، وهو من أسرة متدينة شديدة الثراء.

وكان «نيكولاس» يستغل الليل ليوزع الهدايا والطعام على الفقراء والمحتاجين والأطفال، وكان يحبه كل الناس بسبب رحمته وتمتعه بالأخلاق الحميدة .

 

اقرأ أيضا| باللون الأحمر.. العصائر الأشهر على مائدة طعام رأس السنة


وذاع صيت القديس « نيكولاس » عندما علم بأن أحد الآباء لم يكن قادرًا على تزويج ابنته، فقرر القديس أن يساعده ولكن دون علم الأب أو علم أي شخص آخر، فقام القديس بوضع مبلغ كبير من المال في حقيبة حمراء وألقى بها من نافذه بيت الرجل، واستطاع الرجل أن يزوج ابنته، وتكرر الأمر عندما علم «نيكولاس » بزواج ابنة الرجل الثانية ولكن استطاع الأب أن يتعرف على القديس «نيكولاس» وقام بتقديم الشكر له .

ويصادف أن يكون يوم وفاه القديس «نيكولاس» في يوم عيد الميلاد، ولذلك يقوم المسحيين بتقديم الهدايا لبعضهم البعض في ليلة عيد الميلاد تخليدا لذكرى القديس «نيكولاس» .

ما هو الكريسماس؟
الكريسماس هو مسمى غربي للاحتفال بعيد الميلاد (Christmas)، ويرتبط بذكرى ميلاد السيد المسيح، ويأتي بعد صوم 40 يومًا، أما موعده فيكون يوم 25 ديسمبر بالغرب، بينما يأتي في مصر يوم 7 يناير بحسب ما تحدده الكنيسة القبطية الأثوذكسية.

وعيد الميلاد أو رأس السنة يرتبط بعادات وتقاليد قومية لدى الدول الغربية، لعل أبرزها تبادل الهدايا والتهاني ومساعدة الفقراء، لكن تبقى شجرة عيد الميلاد هي أبرز أشكال الاحتفال، كما أنها عادة أصلها ألماني.


 سر شجرة الكريسماس
وشجرة الكريسماس تمثل إحدى أكثر تقاليد عيد الميلاد انتشارا والرمز الرئيسي له، وعادة ما تكون الشجرة صنوبرية أو مخروطية خضراء مثل شجرة التنوب أوالصنوبر أو شجرة سرو أو شجرة اصطناعية من مظهر مماثل.

وتزيين شجرة عيد الميلاد أو الكريسماس يكون بشكل تقليدي بتعليق المأكولات عليها مثل الشيكولاتة والتفاح والمكسرات، ومع مطلع القرن الثامن عشر بدأت تكون مضيئة من الشموع.


الفريق بين رأس السنة والكريسماس
وغالبا ما يكون الاحتفال برأس السنة غير ديني؛ حيث تبدأ الاحتفالات في ليلة 31 ديسمبر من نهاية العام، وتحتفل كل دولة على طريقتها عبر عروض الألعاب النارية والرقص.

ويكون الاحتفال بالكريسماس يوم مولد المسيح والموافق 25 ديسمبر من كل عام أي قبل رأس السنة بـ 6 أيام، حيث يحتفل المسيحيون في جميع دول العالم بميلاد السيد المسيح فيما عدا الأرثوذكس الذين يحتفلون به في السابع من يناير.
 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة