الطائرة المسيرة Orlan-10 UAV
الطائرة المسيرة Orlan-10 UAV


تعرف على أخطر طائرات الاستطلاع المُسيرة | فيديو

وائل نبيل

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 07:26 م

تعد الطائرة Orlan-10 UAV الروسية، من الطائرات المسيرة (بدون طيار) متوسطة المدى متعددة المهام طورتها الشركة الروسية سبيشال تيكنولوجي سنتر المحدودة وهي تعمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة الإطلاق والاسترداد، وقطاع التحكم الأرضي، والحمولات القابلة للتبديل.

وقد شاركت الطائرة بدون طيار Orlan-10E، في تدريبات أجراها الجيش الروسي، بتوجيه وتحديد أهداف، وكجزء من العملية المشتركة بين الطائرة بدون طيار والبندقية، قامت الطائرة المُسيرة Orlan-10E بنقل الإحداثيات إلى مركبة القيادة، والتي قامت بعد ذلك بحساب البيانات لإطلاق النار وإرسال الإحداثيات إلى طاقم الهاوتزر ذاتي الدفع.

اقرأ أيضا | شاهد| اختبار قوة مدافع هاوتزر الجديدة عيار 155

 قامت بعد ذلك مدافع هاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم 2S19M1-155 باستهداف المواقع التي حددتها الطائرة Orlan-10E، وقد أطلقت النيران إلى مدى 40 كيلومترا، وهو أقصى نصب لمدفع آلي، هذا بالإضافة إلى القصف من المدرعات طراز Msta-S ، وجميعها أظهرت نتيجة ممتازة، مما أكد على إيجابية التشغيل البيني بين الأسلحة والقاذفات، وبين الطائرة  Orlan-10E.

وتتميز الطائرة الروسية Orlan-10 UAV بتصميم معياري بتكوين جناح مرتفع، بينما يتكون قسم الذيل من سطح خلفي ومثبت رأسي، فيما تحتوي الطائرة بدون طيار على أنظمة كاميرا متعددة بما في ذلك كاميرا ضوء النهار، وكاميرا تصوير حراري، وكاميرا فيديو، وجهاز إرسال لاسلكي موجود في الكبسولة المستقرة الجيروسكوبية والمثبتة أسفل جسم الطائرة، وهي تعد بمثابة "عينًا في السماء"، توفر معلومات استخباراتية في الوقت الفعلي، وخرائط ثلاثية الأبعاد، ومراقبة، واستطلاعًا جويًا للأهداف الأرضية.

وقد بدأ إنتاج Orlan-10 في عام 2010، وأجرت روسيا اختبارات على Orlan-10 في يونيو الماضي في منطقة كيميروفو في جنوب غرب سيبيريا، حيث تم استخدامها من قبل وحدة كبيرة من بندقية آلية تابعة للجيش 41 من جميع الأسلحة في المنطقة العسكرية المركزية.

وساعدت الطائرة بدون طيار القوات، في توجيه ضربات مدفعية دقيقة على أهداف خلال التدريبات، فقد أنجزت فرق وأسراب الطائرات Orlan-10 أكثر من عشرين مهمة إطلاق نار خلال تدريبات سيبيريا، والتي تضمنت أكثر من 500 فرد وأكثر من خمسين قطعة من المعدات العسكرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة