محطة مياه في الصعيد بأبوقرقاص بالمنيا
محطة مياه في الصعيد بأبوقرقاص بالمنيا


خلال ساعات.. افتتاح محطة مياه أبوقرقاص بالمنيا تخدم 750 ألف نسمة

هاني محمد

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 07:29 م

يشهد مركز أبوقرقاص جنوب المنيا، خلال الساعات القليلة المقبلة، افتتاح مشروع محطة مياه وشبكات أبوقرقاص، بإجمالي تكلفة 885 مليون جنيه، وبطاقة 204 آلاف لتر مكعب/ يوم، لخدمة 3 مراكز بإجمالي 57 قرية، تخدم 750 ألف نسمة وهي مدينة أبوقرقاص كاملة وقرى جنوب مدينة المنيا وقرى شمال مدينة ملوي.

وقال المهندس رجب السعيد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى إن المرحلة الأولى التي يتم افتتاحها تعمل بكفاءة 104 آلاف لتر مكعب فى اليوم بتكلفة إجمالية 85 مليون جنيه، مضيفًا أن المحطة جرى بها أعمال التجارب النهائية، وأثبتت عينات الصحة سلامة المياه تمامًا، وتلك المحطة سوف تخدم أبوقرقاص والمنيا وملوى. 

وقال السعيد إنه جار إعمال التجارب النهائية فى محطة معالجة الصرف الصحى بالظهير الصحراوى الغربى الخاصة بالغابات الشجرية، التى يتم العمل بها عقب تسليم المحطة، بتكلفة إجمالية 350 مليون جنيه، وتنتج 90 ألف لتر مكعب فى اليوم، وتلك المحطة تخدم مركز ومدينة المنيا، والأهم من ذلك أن افتتاح تلك المحطة للعمل سوف تعمل على القضاء على مشكلة مصرف المحيط، التى كانت تؤرق جميع أبناء المحافظة، والقضاء على صب مياه الصرف فى النيل نهائيًا.

وأضاف السعيد أن محافظة المنيا يوجد بها محطات مياه ارتوازية تغذى حوالى 45% من محافظة المنيا، وهذا ما يدفعنا إلى أخذ عينات بصفة دورية من تلك الآبار للتأكد من مطابقتها للمعايير، وقد تم إغلاق العديد من الآبار الارتوازية لمخالفتها معايير جودة المياه، قائلاً: "لو الصحة قالت اقلع البئر هقفله فورا"، حرصًا على سلامة المواطنين .

وأوضح أن الشركة تأخذ 70 ألف عينه فى العام للتأكد من سلامة مياه الشرب، حيث يوجد معمل مركز للشركة تابع له 19 معملًا كبيرًا، وأن كل محطة مرشحة تضم معمل رئيسى هذا إلى جانب أيضا الفروع التى يوجد بها معامل للتأكد من صالحية المياه.

وعن الصرف الصحى فى القرى أكد السعيد أن نسبة الصرف الصحى للقرى 8% وهذه نسبة ضئيلة جدا، ولهذا أخذنا خطوات إيجابية تجاه ذلك لحل المشكلة، حيث إن الهيئة القومية لديها 68 مشروع يتم تنفيذه فعليًا، إلى جانب برنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى "iwsb"، وهذا البرنامج يخدم 34 قرية بالمحافظة بالإضافة إلى 6 مشروعات إحلال وتجديد للمحطات.

ولفت إلى أنه جار طرح الاستشارى الخاصة بالمشروع، وأنه تم اختيار تلك القرى من قبل الاستشاريين طبقا لمعايير محددة، وجاءت الأولية للقرى المجاورة للمحطات، لأن أعمال التوصيل بها سوف تكون أقل من إنشاء محطة جديدة .

وأضاف السعيد أن الشركة تقوم بوضع خطة محددة كل عام لأعمال الإحلال والتجديد لشبكات المياه والمواسير الأرضية فى مدينة المنيا، ولفت إلى أن منظومة العمل الجديدة بالشركة، كانت تتطلب عمل دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالشركة ليكونوا على قدر الأعمال ومواكبة التطور، وهذا ما دفع الشركة لتنظيم العديد من الدورات لجميع القطاعات.

اقرأ أيضا | الانتهاء من غسيل وتطهير خزانات المياه بمحطات بورسعيد

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة