الرئيس الفرنسي " إيمانويل ماكرون "
الرئيس الفرنسي " إيمانويل ماكرون "


ماكرون يتصدر استطلاعات الرأي في سباق الرئاسة الفرنسية

محمد زيان

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 07:41 م

تصدر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" استطلاعات الرأي في سباق الترشح لرئاسة الجمهورية الفرنسية اليوم، وتقدم عل منافسيه بفارق كبير حسب الأرقام الصادرة اليوم.

وحصل "ماكرون" على ٢٦٪؜ ، في أحدث استطلاع رأي أجرته Elabe لصالح تليفزيون BFMTV و L'Express في شراكة مع SFR ، متقدماً على "ڤاليري بيكريس" مرشحة الحزب الجمهوري التي حصلت على ١٧٪؜ ، تليها "مارين لويان" زعيمة حزب التجمع الوطني الفرنسي الذي يمثل اليمين المتطرف بـ ١٦٪؜ ، بينما حل "إيريك زيمور" - المرشح المثير للجدل بتصريحاته عن العرب والمسلمين- في المرتبة الرابعة، مواصلاً هبوط مؤشراته، محققاً ١٣٪؜ من نسبة الأصوات المشاركة في الاستطلاع .

وفاز "ماكرون" بحسب الاستطلاع بثلاث درجات عن الاستطلاع السابق الذي حصل فيه ٢٣٪؜ من جملة المصوتين، متقدماً هذه المرة عن منافسيه بفارق كبير .

اقرأ أيضا| وزير فرنسي: إعادة انتخاب ماكرون يعزز النمو الاقتصادي في البلاد

وتراجعت أسهم مرشح الحزب الاشتراكي "جان لوك ميلنشون" ، وحصل على ١١٪؜ فقط من جملة أصوات الاستطلاع، ليعكس حالة من التفكك في اليسار كما سبق وصرحت "آن هيدالجو"- عمدة باريس - قبل ذلك حيث أشارت إلى أن اليسار يتراجع، وبحاجة حقيقية للتوحد خلف مرشح واحد يمثله في الطريق إلى قصر الأليزية.
وحل المرشح اليساري أيضاً "يانيك جادوت" في المرتبة الخامسة بنسبة استطلاع متأخرة جدًا ، حيث حصل على ٥٪ من نوايا التصويت ، بينما بدت أسهم عمدة باريس " آن هيدالجو" في ركود تام عند 3٪.

وأدى الانقسام الحادث داخل تيار اليسار الفرنسي إلى وجود حالة من التباين في اتجاهات التصويت، حيث يريد ٨٥٪؜ من أنصار اليسار في ضرورة الاتفاق حول مرشح واحد، بينما يرى ٣٣٪؜ من مؤيدي اليسار ضرورة الالتفاف حول نائب LFI وأنه يكون خير من يمثل اليسار في الطريق الى الأليزية، في مقابل ٢١٪؜ من الأصوات تذهب للوزيرة السابقة "كريستيان توبيرا "، في حين ذهب ١١٪؜ إلى المرشحة "يانيك جادوت"، لتأتي عدة باريس "آن هيدالجو" على ١٠٪؜ من نسبة أصوات اليسار.

كشف الاستطلاع تراجع شعبية ناخبي دعاة حماية البيئة، حيث قال ٣٧٪ فقط من الناخبين المحتملين لـ "يانيك جادوت Yannick Jadot" أنهم متأكدون من اختيارهم مقابل ٨٠ ٪ لزعيمة اليمين المتطرف "مارين لوبان"، و ٦٨ ٪ للرئيس الحالي "إيمانويل ماكرون"، و "وجان لوك ميلينشون".

شمل الاستطلاع عينة من ١٤٥٥ شخصاً، يمثلون سكان البر الرئيسي لفرنسا ، و تتراوح أعمارهم بين ١٨ عامًا وأكثر، بما في ذلك ١٣٥١ مسجلين في السجل الانتخابي.

وجرى الاستطلاع عبر الإنترنت، خلال الفترة من ١٧ إلى ٢٠ ديسمبر ٢٠٢١ م، حيث تم ضمان تمثيل العينة باستخدام طريقة الحصص المطبقة على متغيرات الجنس والعمر والفئة الاجتماعية المهنية ومنطقة الإقامة وفئة التكتل، وبهامش خطأ يتراوح بين ١.٢ و ٣.١ نقطة مئوية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة