حمدى مبارز
حمدى مبارز


كل يوم

القطار السريع.. حلم الوادى الجديد

الأخبار

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 07:56 م

منذ أيام قليلة تابعت حدثين مهمين باهتمام، الأول إعلان وزارة النقل عن قيام شركة سيمنس الألمانية بنشر التصميمات النهائية لقطار مصر السريع.. وتزامن مع ذلك زيارة رئيس الوزراء للوادى الجديد وهى خطوة مهمة جداً طال انتظارها لما لهذه المحافظة من أهمية تنموية قومية جعلها تحظى بدعم القيادة السياسية.


وتحدث الفريق كامل الوزير وزير النقل عن بعض المشروعات الجارى تنفيذها من طرق برية وكذلك تطوير خط السكة الحديد الممتد من قنا لمشروع فوسفات أبو طرطور والمخصص لنقل الفوسفات لميناء سفاجا.


وانتظرت أن يتطرق أحد السادة التنفيذيين أو أعضاء البرلمان لربط الوادى الجديد بمشروع القطار الكهربائى السريع، كونها المحافظة الأكثر احتياجاً لمثل هذا المشروع، حيث لا توجد بها وسيلة مواصلات سوى النقل البرى رغم أنها تبعد عن العاصمة ٩٠٠ كيلومتر تقريباً.
فكل ما طرحه الحاضرون من مشاكل لها اعتبارها ولكن وصول القطار الكهربائى السريع للوادى الجديد هى القضية الأهم والتى سيتم حل العديد من المشاكل على إثرها.


فهذا القطار الذى يصنف ضمن المشروعات القومية العملاقة، سيطوف أرجاء مصر ويخترق صحاريها شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، وسيقطع المسافة بين القاهرة وأسوان فى ٤ ساعات، ألم يكن من الأولى أن يصل لهذه المحافظة البعيدة التى تستغرق فيها رحلة الأوتوبيس ١٣ ساعة للقاهرة على أقل تقدير.
وأنا لا أدرى لماذا لم تكن الوادى الجديد ضمن مساره رغم أن هناك ثلاث مراحل للمشروع ربطت كل محافظات الجمهورية.


وإذا كان وزير النقل يتحدث عن تطوير لخطة سكة حديد من قنا لمشروع أبو طرطور ينقل فوسفاتا، وستنفق عليه المليارات، فلماذا لا يمتد القطار الكهربائى من أقرب نقطة للوادى الجديد التى تمثل نصف مساحة مصر، ولا يخفى على أحد أهمية المواصلات للاستثمار والتنمية والتعمير.
ومن هنا فأننى أبعث لدولة رئيس مجلس الوزراء برسالة نيابة عن معظم أبناء الوادى الجديد أن تتم دراسة ضم الوادى الجديد لمسار القطار السريع، وأتصور أنه إذا تم ذلك فقط فسيكون هذا هو الإنجاز الأكبر والفائدة المثلى من الزيارة الناجحة للوادى الجديد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة