صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على الآلام والأوجاع المنتشرة في الشتاء.. وطرق الوقاية منها

أمنية شاكر

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 10:48 م

تعاني بشرتنا وأجسامنا من الآلام والأوجاع في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة، حيث إنها تؤثر بشكل كبير على صحة العظام والبشرة، فتصاب العظام بالآلام، وتصيب البشرة بالجفاف.

ومن أبرز الأوجاع والآلام الذي تنتشر في فصل الشتاء بين البشر، آلام الكتفين والرقبة، حيث تقول المعالجة المهنية جولي جينينجز، «إن السبب الأساسي للآلام هي الجلوس بشكل خاطئ على الكرسي الخاص بالمكاتب المنزلية خلال العمل في المنزل، فيؤدي ذاك إلى تدهور العمود الفقري بمرور الوقت، ما يؤدي إلى آلام في الرقبة والظهر والكتفين».

اقرأ أيضا | 7 نصائح لتطبيق ماكياج البشرة الحساسة

ولتفادي الإصابة بتلك الآلام تنصح جولي جينينجز، بأنه عند الجلوس، تجنب التراخي وتأكد من أنك تجلس في وضع تصاعدي، مع استرخاء الكتفين، ووضع القدمين على الأرض، ومن الأفضل أن تأخذ فترات راحة منتظمة أثناء العمل، ويفضل استخدام كرة اليوجا كبديل للأريكة أثناء مشاهدة التلفزيون، مع الحرص على عمل تمارين للعضلات لمدة 20 دقيقة يوميًا للحفاظ على تنشيط العضلات، والحرص على التمديد يوميًا لتخفيف الشد وإرخاء العضلات، وذلك بحسب موقع إكسبريس الطبي.

ومن أبرز الآلام الشتوية أيضا هي آلام الورك، يمكن لألم الورك أن يجعل المشي والجلوس أمرًا مؤلم للأشخاص، ويعتقد العلماء بأن ذلك نتيجة لقضاء فترات طويلة من الوقت في الانحناء، أو الجلوس مع الساقين المتقاطعتين، لذلك توصي جولي بتعديل وضعيتك أثناء الجلوس وتجنب التمارين عالية التأثير التي قد تسبب مزيدًا من الضرر لألم الورك الموجود بالفعل.

ولتفادي الإصابة بآلام الوراك، تنصح جولي ممارسة الأنشطة ذات التأثير الأقل مثل اليوجا أو السباحة لتخفيف أي تصلب وبناء قوة العضلات، وتجنب الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة واستخدم تمارين التمدد اللطيفة لتخفيف آلام المفاصل والعضلات.

وتعد آلام الركبة من ضمن الآلام المنتشرة أيضا في فصل الشتاء، وللتخلص من آلام الركبة، جرب المشي في فصل الشتاء وتمارين التمدد للمساعدة في تحسين مرونتك ونطاق حركتك أثناء إرخاء العضلات المشدودة، وتتعرض أقدامنا وكاحلينا للضغط باستمرار، ولكن أثناء المشي والوقوف يمكن أن تشعر بآلام في فصل الشتاء، والحل الأمثل لحل هذه الأزمة هي المشي أيضا.

وأخيرًا تقول جولي: «قد يتسبب الجلوس بشكل سيئ في تحريك كتفيك للأمام، ما يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل التي تقصر عضلات رقبتك وكتفيك، ما يؤدي في النهاية إلى إجهاد معصميك ويديك».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة