حركة طالبان تعيد فتح المتحف الوطني الأفغاني
حركة طالبان تعيد فتح المتحف الوطني الأفغاني


حركة طالبان تعيد فتح المتحف الوطني الأفغاني

أ ف ب

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 12:25 م

 عاد الزوار إلى متحف أفغانستان الوطني للتمتع بآلاف القطع المعروضة فيه والعائدة بغالبيتها إلى حقبة ما قبل الإسلام في تناقض لافت مع فترة الحكم الأولى لحركة طالبان عندما خربت هذه المؤسسة ونهبتها.

في ممرات المتحف العريق الذي اعتبر لفترة طويلة أحد أهم المواقع الثقافية في القارة الآسيوية تقف مجموعات صغيرة من الزوار مدهوشة بالكنوز المعروضة من فخار مطلي من العصر الحجري إلى قطع أثرية أو دينية.

ويقول رحمة الله (65 عاما) بعدما أمضى دقائق طويلة يتفحص مجموعة من السيوف التي تعود إلى ألفي سنة "البشر يعلقون أهمية كبيرة لتاريخهم، هذا يأتي بالفطرة".

وتابع الرجل يقول "أردت أن أطلع أكثر على تاريخ بلادي. فهو يحتل مكانة خاصة في قلبي".

ويقع المتحف في جنوب كابول وأعيد فتحه مطلع ديسمبر بإذن من وزارة الاعلام والثقافة التابعة لحركة طالبان بعد ثلاثة أشهر على عودة الحركة المتطرفة إلى السلطة في منتصف أغسطس الماضي.

كثيرة هي القطع المعروضة التي تتعارض مع عقيدة حركة طالبان. خلال فترة حكمها الأولى بين العامين 1996 و2001 دمرت الحركة عدة تماثيل في المتحف على غرار ما فعلت مع تفجير تماثيل بوذا العملاقة في باميان، ما أثار صدمة عالمية. يضاف إلى ذلك أن آلاف القطع نهبت ولم يعثر عليها بعد.

وبات عناصر من الحركة يحرسون الآن مدخل المتحف من أي هجوم محتمل لتنظيم "الدولة الإسلامية-ولاية خراسان".

ويقول أمين المتحف عين الدين صدقات "15 إلى 20 % من القطع المعروضة تعود للحقبة الإسلامية. نعمل بشكل طبيعي كما في ظل الحكومة السابقة".

وأكد المسؤول البالغ 35 عاما أن حركة طالبان "لم تصدر أي توجيهات جديدة لنا" وعناصرها يزورون أيضا المتحف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة