صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار


صلاح ذو الفقار.. خفيف الظل الذي رحل قبل مشاهدة آخر أفلامه

محمد طه

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 12:31 م

يصادف اليوم ذكرى رحيل الفنان صلاح ذو الفقار، الذي تألق في الكوميديا والتراجيديا وترك بصمة في أكثر من 250 عملا فنيا كان أخرها فيلم "الإرهابي" الذي رحل قبل أن ياتي أخر مشاهده.

 ولد بمدينة المحلة الكبرى، وتخرج في كلية الشرطة، ثم عمل بها مدرسا، حتى اتجه بعد ذلك إلى السينما، وعمل ممثلا ومنتجا وحصل على جائزة أفضل منتج عن فيلم "أريد حلا".

نرشح لك - رفضت مريم فخر الدين اعتذاره.. صلاح ذو الفقار يسقط مغشيا عليه 

بدأ صلاح ذو الفقار، مشواره الفني، من خلال أول أفلامه "عيون سهرانة" مع الفنانة الكبيرة شادية، التي تعتبر أكبر حب في حياته، ثم قدم بعدها فيلم "رد قلبي" في دور حسين ضابط الشرطة، لتكون انطلاقته الفنية وطريقه للنجومية من خلال فيلم "الرجل الثاني" عام 1959، ليبدأ بعدها مرحلة جديدة ومهمة في حياته، والتي قدم بها أهم أعماله الفنية منها "الناصر صلاح الدين" ثم قدم بعدها مجموعة من الأفلام مع زوجته شادية منها "عفريت مراتي"، و"مراتي مدير عام"، و"أغلى من حياتي"، و"كرامة زوجتي"، ولمسة حنان، وحقق خلالها نجاحا جماهيريا كبيرا، ليقدم بعدها مجموعة أخرى من الأعمال المميزة منها "صباح الخير يا زوجتى العزيزة"، "موعد في البرج" مع سعاد حسنى، "زوج في إجازة" مع ليلى طاهر، كذلك دوره فى مسرحية "رصاصة فى القلب" عام 1964.

تزوج أربع مرات واثنتان من زوجاته من خارج الوسط الفني وتزوج من اثنتين منه، حيث تزوج من الفنانة زهرة العلا والمطربة شادية التي كون معها ثنائيا لعبا أفلاما كوميدية ورومانسية ومثلا معا في المسلسل الإذاعي "صابرين"، ولعب صلاح ذو الفقار جميع الأدوار وأجاد فيها ولم يخل أداؤه من خفة الظل.

ومن أشهر أعماله «أغلى من حياتي، كرامة زوجتي، عفريت مراتي، مراتي مدير عام، الناصر صلاح الدين، الأيدي الناعمة، رد قلبي، الرجل الثاني».
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة