أشرف صبحى خلال مشاركته فى المؤتمر بالسعودية
أشرف صبحى خلال مشاركته فى المؤتمر بالسعودية


أمام مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية والمجالس الوزارية العربية بالسعودية

صبحى يستعرض التجربة المصرية في مواجهة كورونا

محمود المخبزي

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 06:21 م

شارك د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب فى فعاليات مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية والمجالس الوزارية العربية المعنية بالقطاعات الاجتماعية، ومنتدى برنامج إدارة التحولات الاجتماعية MOST لوزراء الشئون الاجتماعية العرب تحت عنوان «الآثار المتباينة لجائحة كورونا (كوفيد-19) «رسم مسارات التعافى للمنطقة العربية ودعم الفئات الضعيفة والهشة فى الأوبئة والأزمات».

اقرأ أيضاً | وزير الشباب: سعداء باستضافة تصفيات البطولة الأفريقية لكرة السلة

يقام المؤتمر بمدينة الرياض بالسعودية، بحضور المهندس أحمد بن سليمان الراجحى وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، و أيمن المفلح وزير التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الهاشمية رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية، و السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، وجابريلا راموس المدير العام المساعد للعلوم الاجتماعية والإنسانية باليونسكو، ومجموعة من أصحاب المعالى والسمو وزراء الشئون الاجتماعية العرب، والسادة الوزراء أعضاء المكاتب التنفيذية للمجالس الوزارية العرب.

استهل وزير الشباب والرياضة كلمته بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتمنياته بنجاح هذا المؤتمر المهم، معرباً عن سعادته بالمشاركة فى أعمال المؤتمر.

وأكد أشرف صبحى أن التجارب والأحداث الحالية تؤكد أن جيل الشباب اليوم بما يمتلكه من آليات مبتكرة للتواصل الاجتماعى وبما يواجهه من تحديات غير مسبوقة سواء كان ذلك فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب والأفكار الهدامة ومروراً بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية ومن ثم تلك المواجهة الأكثر شراسة لجائحة «كورونا» والتى كانت لها تأثيرات عميقة ستظل لسنوات طويلة.

وأضاف الوزير :«لا شك أن جائحة كورونا وما مثلته من تهديد صحى عالمى أصاب جميع دول العالم بأضرار بالغة على كل المستويات، فعلى أثرها فقدت دول العالم الملايين من الأرواح البشرية، وعانت ملايين أخرى من البشر العديد من الأخطار الصحية، وتوقفت الحياة تماماً بالعزل الصحى والإغلاق الكلى أو الجزئى بمختلف الدول حفاظاً على أرواح المواطنين ومحاولة السيطرة على تفشى الوباء، ونتيجة لذلك ظهرت بوضوح التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة التى أصابت كل دول العالم بلا استثناء».

وقال رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب إن فى بلداننا العربية أصابنا ما أصاب العالم كله، إلا أنه من باطن المِحن تُولد المِنح ، فجائحة كورونا وما شكلته وما تزال تشكله من تهديد خطير على العالم أجمع إلا أننا أدركنا أن توحيد وتكامل الجهود الدولية عامل أساسى فى مواجهة تلك الأزمة ، وأن التكافل الاجتماعى داخل المجتمعات ضرورى لمواجهة مختلف تداعيات الجائحة، وأن دور الشباب فى المشاركة المجتمعية لا غنى عنه فى ظل الأزمات العالمية».

وتطرق صبحى فى حديثه إلى تعامل الدولة المصرية بشأن مواجهة الأزمة، وكذا التعامل على صعيد مجالى الشباب والرياضة والإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها عند عودة النشاط الرياضى والشبابى داخل مراكز الشباب والأندية على مستوى جميع محافظات الجمهورية حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين.

وذكر الوزير نجاح  مصر فى تنظيم أكبر بطولة على مستوى العالم فى كرة اليد فى شهر يناير الماضي، وهى بطولة العالم لكرة اليد للرجال وبمشاركة 32 منتخباً لأول مرة، فى ظل توقف النشاط الرياضى فى العديد من الدول وتخوف الجميع من استضافة تجمعات فى ذلك الوقت، إلا أن الدولة المصرية استطاعت تحقيق النجاح للبطولة وتطبيق نظام الفقاعة الطبية على جميع المنتخبات المشاركة والتى كان لها بالغ الأثر فى الحفاظ على سلامة الجميع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة