أمينة إبيندييفا
أمينة إبيندييفا


هيتروكروميا.. خلل جيني نادر يمنح طفلة روسية جمالاً استثنائيًا

هناء حمدي

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 06:33 م

 ما هو لون العيون الأكثر جمالا؟ من المستحيل أن تجد إجابة واحدة يتفق عليها الجميع ولذلك تجد من يرى أن الأخضر هو اللون الأكثر جمالا في العيون ولكن من الممكن ان يرى آخر أن الأزرق هو الاجمل وقد يختلف معهم ثالث يرى أن البني أجملهم ولكن قد تجد من يجمع في عينيه ما يحقق الاتفاق الصعب فتكون إحدى عينيه لونها ازرق والأخرى خضراء ولكنها ليست عدسات هي عيون حقيقية.

 

قد تعتقد أن الأمر مستحيل فمن يمكن أن يمتلك عينين بلونين مختلفتين ولكن الواقع يثبت العكس من خلال " أمينة إبيندييفا" تلك الفتاة الروسية التي تبلغ من العمر 11 عام وتم تشخيصها منذ ولادتها بإصابتها بطفرتين وراثيتين جعلت لها جمال استثنائي وكأنها حورية داخل إحدى القصص الخيالية أو أميرة من أميرات عالم ديزني بداية شعرها الذهبي الطويل مرورا بلون جلدها ناصع البياض نتيجة اصابتها بحالة وراثية نادرة يطلق عليها " المهق" والتي تسببت في غياب أية تصبغات أو تلوين في الجلد نتيجة غياب كامل أو جزئي أو عيب في إنزيم "تيروزيناز / تايروسيناز" الغني بالنحاس والمسؤول عن إنتاج الميلانين.

 

وصولا إلى ألوان عينيها المميزتين واحدة باللون البني الفاتح والأخرى زرقاء كلون البحر بسبب إصابتها بخلل جيني نادر يسمى " هيتروكروميا " والتي تعني تغاير لون القزحيتين وبحسب موقع "webteb" فإنها حالة طبية نادرة قد تصيب قزحية العين الجزء الملون المرئي للعين وتؤثر على لونها فالقزحية تكتسب لونها المميز تحت تأثير صبغة الميلانين التي تتواجد في هذا الجزء من العين.

 

ويظهر هذا الخلل الجيني على هيئة اختلافات في لون قزحية العيون للشخص الواحد فإما أن يكون لون قزحية أحد العينين مختلف بشكل كامل عن لون العين الأخرى كإحدى العينين تكون زرقاء والاخرى بنية مثلا كحالة أمينة أو قد تكون قزحية العين الواحدة ملونة بلونين مختلفين أو أكثر من لونين في نفس الوقت وذلك تبعا لطريقة ونطاق تأثير هذا الخلل على صبغة الميلانين المتواجدة في قزحية العين.

 

وعلى الرغم من أن سبب متلازمة " هيتروكروميا" غالبا ما تكون لأسباب جينية نتيجة بعض الطفرات الجينية التي لا تستدعي القلق لتظهر منذ الولادة في ألوان العين إلا أنها وفي حالات نادرة قد تحدث لأسباب مكتسبة جراء التعرض لعوامل خارجية مثل الإصابة بالسكري أو أورام القزحية أو التعرض لنزيف أو تورم العين.

اقرأ أيضا: فوز طفلة روسية بلقب أجمل فتاة في أوراسيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة