الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان
الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان


الرئيس الفلسطيني يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي في رام الله

أحمد نزيه

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 10:34 م

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء 22 ديسمبر، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان والوفد المرافق له.

وأطلع عباس، المسؤول الأمريكي، على آخر التطورات الجارية في الأراضي الفلسطينية، وشدد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف النشاطات الاستيطانية، ووقف إرهاب المستوطنين، وأهمية احترام الوضع التاريخي في الحرم الشريف، ووقف طرد السكان الفلسطينيين من أحياء القدس، ووقف اقتطاع الضرائب وخنق الاقتصاد الفلسطيني.

أقرا أيضا مستشار «أبو مازن»: دخول رئيس إسرائيل للحرم الإبراهيمي عدوان على الإسلام

وأكد الرئيس الفلسطيني ضرورة وقف هذه الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوّض حل الدولتين، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأشار عباس إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وتذليل العقبات التي تعترض طريق هذه العلاقات.

من جانبه، نقل مستشار الأمن القومي الأمريكي، تحيات الرئيس جو بايدن للرئيس الفلسطيني، وتأكيده على التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين، وأهمية العمل المشترك من قبل جميع الأطراف للمضي قدما لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وحضر اللقاء، حسين الشيخ، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية في فلسطين وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ونائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد أبو عمرو، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق باسم الرئاسة الفلسطينية بيل أبو ردينه، ومستشار الرئيس الفلسطيني الدبلوماسي مجدي الخالدي.

في سياق متصل كانت أعلنت الرئاسة الفلسطينية، رفضها وسخطها الشديدين بشأن تصريحات رئيس "القائمة الموحدة" داخل الخط الأخضر منصور عباس، والتي دعا فيها الشعب الفلسطيني للاعتراف بـ "يهودية إسرائيل".

وقالت الرئاسة الفلسطينية، فى بيان صحفى، إن "هذه التصريحات غير المسؤولة تتسق مع دعوات المتطرفين في إسرائيل لتهجير الفلسطينيين، والمس بمكانة المسجد الأقصى المبارك، وتاريخ الشعب الفلسطيني عبر العصور".

وأضافت: أن منصور عباس بمثل هذه التصريحات لا يمثل إلا نفسه، ولا يمثل الشعب الفلسطيني في الوطن وفي كل مكان في العالم، وجددت إدانتها لمثل هذه التصريحات المخالفة للدين والتاريخ والتراث الفلسطيني الممتد منذ بدايات التاريخ.

وتابعت أنه من المؤسف أن منصور عباس عوضا عن أن ينحاز إلى حقوق شعبه، أصبح جزءا من تيار يعزز المشروع الاستعماري الصهيوني، فبدلا من أن يدين الاستيطان وعمليات القتل والتهجير التي يرتكبها الاحتلال، ومخططات المتطرفين الإسرائيليين لتفريغ الأراضي الفلسطينية، نراه اليوم يكرر ما تروجه الحركة الصهيونية من أكاذيب لا تمت للتاريخ بصلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة