اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية


محافظ الإسكندرية يستعرض خطة التعامل مع مياه الأمطار الغزيرة | فيديو

رضا خليل

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 04:10 ص

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الأهالي يحبون الشتاء ويعشقون النوات ويعرفون مواعيدها ويستمتعون بها جدًا، ولكن منذ عام 2015 بدأت تزداد كميات الأمطار وتتسبب في غرق المحافظة بتساقط 15 مليون متر مكعب خلال يوم واحد.

اقرأ أيضا| استعدادات مكثفة لمواجهة نوات الشتاء وهطول الأمطار الغزيرة بأشمون

وأضاف "الشريف"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الأربعاء، أن الأمطار تزداد سنويًا عن العام الماضي، موضحًا أن الأمطار في نوة المكنسة التي وصلت لـ 19 مليون متر مكعب خلال يوم واحد، مشيرًا إلى أن الطاقة الاستيعابية للشبكات مليون و900 ألف متر مكعب، ودور المحليات والمحافظة وشركات مياه الشرب والصرف الصحي  تسريب المياه لمنع حدوث إعاقة للحركة المرورية، ويتم استخدام كافة أسطول الصرف الصحي ويتم الاستعانة بالهيئة الهندسية والقوات البحرية لتصريف المياه. 

وتابع محافظ الإسكندرية، أنه في عام 2004 كان هناك شبكتين للصرف الصحي والمياه، ولظروف معينة تم خلطهم معًا وأصبحوا شبكة واحدة وعند زيادة الأمطار أصبحوا يمثلون مشكلة للمحليات، وإدخال شبكة صرف صحي قوية وسليمة تحتمل هذه الكميات من الأمطار يحتاج لفتح بطن الإسكندرية بالكامل، موضحًا أن رئيس الوزراء طالبهم بوضع حل جذري لهذه المشكلة.

ونوه، بأن كلية الهندسة كانت قد أعدت دراسة جيدة لإدارة مياه الأمطار منذ عام 2015 ولم يتم تنفيذها، وبعد الإطلاع عليها وجد أن الدراسة تعمل على أكثر من حل أجل وعاجل تتمثل في الصيانات ورفع كفاءة وطلمبات، وآجلة تعتمد على محاور كثيرة لإنشاء شبكات دون حدوث مشكلات مع المواطنين أو إعاقة للمرور، مؤكدًا أن ما يحدث الآن نتيجة عشوائيات 40 عام ماضية، والإصلاح لن يتم في يوم وليلة.

وفي نفس السياق ، قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الدولة المصرية تعمل على حماية شواطئ الإسكندرية على مدار العامين الماضيين.

وأضاف محمد الشريف، أنه يتم تنفيذ 6 مشاريع ضخمة لحماية شواطئ الإسكندرية من التآكل بتكلفة مليار و66 مليون جنيه ومازال هناك مشروعات جاري تنفيذها للحفاظ على شواطئ الإسكندرية من التغيرات المناخية والاحتباس الحراري".

وتابع محمد الشريف: "كل ما نعاني منه في الإسكندرية نتيجة عشوائيات استمرت لـ 40 عاما وهناك أبراج تصل ارتفاعها لـ 27 دور في حواري عرضها 5 أمتار".

وأكمل محمد الشريف: "عندما تولينا المسؤولية في الإسكندرية وجدنا بنية تحتية متهالكة في المحافظة وعلى رأسها شبكة الصرف الصحي والطاقة الاستيعابية لها مليون و900 ألف متر مكعب فقط".

ولفت محمد الشريف: " شبكة الصرف تكفي لـ 2 مليون نسبة ولكن محافظة الإسكندرية بها 5 ملايين نسمة وإضافة لحوالي مليون نسمة من المصطافين، وهناك جهود مكثفة من أجل تطوير البنية التحتية في المحافظة".

وتابع محمد الشريف: "كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية قدمت بدراسة من أجل الاستفادة من مياه الأمطار في الزراعة ووضع حلول جذرية لمشكلة مياه الأمطار وعدم قدرة شبكة الصرف على استيعاب مياه الأمطار".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة