صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة حديثة تكشف حقائق خفية عن أنثى «السيد قشطة» 

هدى النجار

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 10:00 ص

كشفت دراسة حديثة عن بعض الحقائق التي لا نعرفها عن حيوان أنثى «الفقمة» أو كما يطلق عليه باسم «السيد قشطة»، حيث أكدت قدرة الأم التعرف على صوت طفلها منذ أن يبلغ عمر يومين فقط. 

وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنّ هذه القدرة منطقية لأنها تساعد الأمهات وأطفالهنّ على البقاء على قيد الحياة خلال فترة محفوفة بالمخاطر.

وتابعت الدراسة قائلة: «عندما ترضع فقمات الفيل أطفالها حديثي الولادة، تفقد الأمهات حوالي نصف كتلة أجسامهن، ويكسب أطفالهن زيادة في الوزن بمقدار سبعة أضعاف، وهذا بسبب محتوى الدهون الاستثنائية من حليب الأم، وذلك بحسب ما ذكره موقع «بي بي سي».

وقالت الدكتورة كارولين كيسي، التي كانت جزءًا من الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا سانتا كروز: «تصوم الإناث طوال الشهر الذي ترضع فيه طفلها، لذلك لا معنى تطوري لهنّ لاستخدام مواردهنّ على طفل فقمة أخرى».

وأضافت: «ولكن في الموقع الذي نقوم بدراسته حاليًا، كانت هناك الكثير من الملاحظات من الأمهات اللواتي يرضعن أطفال لا تربطهنّ أي علاقة بهم»، إحدى نظريات الدكتورة كيسي تلقي اللوم على البشر.

وأشارت إلى أن فقمة الفيل تم اصطيادها حتى قاربت على الانقراض خلال آواخر 1800، وبالتالي فإنّ الحيوانات التي هي على قيد الحياة اليوم، أي حوالي 300 ألف، مرتبطة بحوالي 20 فقمة نجت فقط.

وهذا يعني أنّ التشابه الجيني بين نساء فقمات الفيل مرتفع وقد يفسر سبب رغبة الأمهات في إطعام صغار أخرى من الإناث ذات الصلة الوثيقة.

ويأمل الباحثون الآن في معرفة ما إذا كانت الفقمات أكثر عرضة لإطعام صغار الأخوات أو أبناء العمومة.
 

اقرأ أيضا| برج الحمل اليوم .. فرص مالية مفاجئة

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة