صورة موضوعية
صورة موضوعية


المغرب يعلن استعداده لاستئناف علاقات "طبيعية" مع ألمانيا  

أ ف ب

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 10:17 ص

 

أعلن المغرب يوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021 عزمه على استئناف علاقات دبلوماسيّة "طبيعيّة" مع ألمانيا بعد تعليقه التواصل مع سفارتها بالرّباط منذ مارس، وفق ما أفادت وزارة الخارجيّة المغربيّة.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربيّة، إنّها "ترحّب بالتصريحات الإيجابيّة والمواقف البنّاءة التي عبّرت عنها، مؤخرا، الحكومة الفدراليّة الجديدة لألمانيا". وأضافت "من شأن هذه التصريحات أن تُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليّات الدبلوماسيّة للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي".

يأتي هذا الموقف بعدما نشرت وزارة الخارجيّة الألمانيّة في 13 ديسمبر تصريحا على موقعها الرسمي تؤكّد فيه أنّ موقفها من نزاع الصحراء الغربية "لم يتغيّر منذ عقود".

اقرأ أيضًا: بلينكن يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي اتخاذ عمل مُنسق لدعم أوكرانيا

وأكّدت أنّها "تدعم المبعوث الشخصي للأمم المتحدة في سعيه إلى إيجاد حلّ سياسي عادل" وفق القرار الأخير حول هذا النزاع، مع الإشارة إلى "المساهمة الهامّة التي قدّمها المغرب في 2007 للتوصّل إلى هذا الحلّ من خلال مقترح الحكم الذاتي".

وكان انتقاد برلين لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على هذه المنطقة المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو أواخر العام الماضي، سببًا رئيسيًا في إعلان المغرب تعليق كلّ أشكال التواصل مع السفارة الألمانيّة في الرّباط في مارس، بحسب ما أوضح مسؤول مغربي آنذاك لوكالة فرانس برس.

وعلّقت الرباط جميع الاتّصالات مع السفارة الألمانية في المغرب في الأول من مارس بسبب "سوء تفاهم عميق" مع برلين، وفي 6 مايو، تم استدعاء السفيرة المغربيّة للتشاور، بعد أن اتُهمت برلين خصوصًا بـ"أعمال عدائيّة". كما أنّ منصب السفير الألماني في الرباط شاغر حاليًا.

يقترح المغرب الذي يسيطر على حوالي 80% من أراضي المنطقة الصحراوية الشاسعة، منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تحظى بدعم الجزائر بإجراء استفتاء لتقرير المصير.

وفي آخر قرار له حول النزاع الدائر منذ عقود، دعا مجلس الأمن الدولي نهاية أكتوبر كلًا من المغرب وجبهة بوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى استئناف المفاوضات، "بدون شروط مسبقة" للتوصل إلى "حل سياسي عادل ودائم" بهدف "تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".  وأشادت الرباط بموقف المجلس في حين أنه أثار "استياء" جبهة بوليساريو.

كذلك كان استبعاد الرباط من المفاوضات حول مستقبل ليبيا خلال مؤتمر نظّمته برلين في يناير 2020، من أسباب "التباينات العميقة" التي بررت القرار المغربي حيال برلين. 

وقد أشادت الخارجية الألمانية في موقفها الأخير بدور المملكة "الهامّ في استقرار المنطقة" وانخراطها في عمليّة السلام في ليبيا.

وأشارت الخارجية المغربية الأربعاء إلى أنها "تأمل في أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقات على أساس الوضوح والاحترام المتبادل".

وبحسب بيان نُشر في 7 ديسمبر على صفحة الفيسبوك الخاصة بالسفارة الألمانية في الرباط، فإنّ "ألمانيا مستعدّة لشراكة تتطلّع إلى المستقبل، والحكومة الاتّحاديّة ترحّب بشكل قاطع بتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل".

وتُعدّ ألمانيا من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين للمغرب، إذ تنشط نحو 300 شركة ألمانية في هذا البلد، فضلا عن كونها من أبرز مانحيه في برامج تعاون ثنائي.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة