صورة موضوعية
صورة موضوعية


استشاري مناعة: سرعة انتشار «أوميكرون» تعادل 10 أضعاف سلالة كورونا الأولى

مصطفى أحمد

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 11:38 ص

قال الدكتور عبدالجواد هاشم، استشارى المناعة، إن سرعة انتشار متحور أوميكرون أكبر بنحو 10 أضعاف من السلالة الأولى التى ظهرت لفيروس كورونا.

وأشار "هاشم"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن كل التغيرات التى طرأت على فيروس كورونا تتعلق بسرعة انتشاره، ومن ثتم ظهرت فئات عمرية معرضة للإصابة بعدوى كورونا، منوها بأن فيروس كورونا من فيروسات الجهاز التنفسى يزداد انتشاره فى فصل الشتاء.

وأضاف الدكتور عبدالجواد هاشم، استشارى المناعة، أن كل الفئات العمرية معرضة حاليا للإصابة بعدوى كورونا، وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً| إنجاز غير عادي.. مشروعات التنمية الحقيقية في صعيد مصر| فيديو

ومن ناحية أخري عرضت فضائية يورو نيوز مقطع فيديو رصد تفاصيل فرض الصين  إجراءات الحجر على مدينة تضم 13 مليون نسمة للحد من انتشار كورونا.

وقد فرضت السلطات الصينية أمس الأربعاء إجراءات الحجر في مدينة شيآن في شمال البلاد والتي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، قبل أكثر من شهر من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وقالت السلطات المحلية في بيان إنه على سكان مدينة شيآن "البقاء في منازلهم ما لم يكن هناك سبب مقنع" لمغادرتها، موضحة أنه يُسمح لشخص واحد من كل أسرة بالخروج للتسوق "كل يومين".

وبدأت شيآن الثلاثاء فحص جميع سكانها وحثتهم على تجنب الخروج والتجمع ضمن مجموعات كبيرة، وفرضت إجراءات حجر على حوالي تسعين حيا سكنيا.

وكانت المدينة المعروفة بجيشها الطيني المدفون قد فرضت بالفعل قيودا شديدة على السفرلاحتواء تفشي وباء كوفيد-19.

وتنتهج الصين منذ العام الماضي استراتيجية "صفر كوفيد" التي تتمثل في بذل قصارى جهدها للحد قدر الإمكان من حدوث إصابات جديدة لا تتجاوز بشكل عام بضع عشرات يوميا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة